Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

العاهل الأردني الملك عبد الله يرفض فكرة الوطن البديل للفلسطينيين ويؤكد على حل الدولتين


افاد الديوان الملكي الأردني في بيان أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني جدد الاثنين رفضه لفكرة الوطن البديل، مؤكدا أن "حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة."

وبحسب البيان، جدد الملك عبد الله خلال استقباله عددا من الشخصيات الأردنية التأكيد أن "الأردن قادر على حماية مصالحه ورفض أي تخوف مما يسمى الخيار الأردني أو أي كلام عن الوطن البديل آو دور أردني في الأراضي الفلسطينية غير الدور الداعم للأشقاء في سعيهم لإقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني".

وأوضح أن "التركيز يتم الآن على بلورة جهد دولي وعربي فاعل لإطلاق مفاوضات جادة لإنهاء الصراع على أساس حل الدولتين". واعتبر الملك أن "عدم إنهاء الصراع على أساس حل الدولتين يهدد إسرائيل"، مشيرا إلى أن "عدد العرب في إسرائيل سيصل إلى حوالي 50 بالمئة من سكانها خلال أعوام وبالتالي فان الدولة اليهودية تحت الضغط اليوم وليس الأردن".

وأعرب الملك عبد الله عن أمله في أن "تشهد جهود تحقيق السلام تقدما في ظل إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما الذي تظهر المؤشرات الأولية اهتمام إدارته بإيجاد حل للصراع والوصول إلى السلام في المنطقة".

وفشلت إدارة الرئيس بوش التي لطالما تحدثت عن "اتفاق حول مبادئ أسس من اجل قيام دولة فلسطينية" في إحراز أي تقدم في مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ومنذ صيف 2008، ظهرت مختلف أنواع السيناريوهات المقلقة بالنسبة للأردن والتي تقف في مقدمتها عملية ضم جزء من أراضي الضفة الغربية إلى المملكة. ويخشى المسؤولون الأردنيون من أن يؤدي انضمام نحو 2.4 مليون فلسطيني من سكان الضفة الغربية إلى تغيير التوازنات في المملكة.

XS
SM
MD
LG