Accessibility links

شبكة عين العراق تنتقد نظام توزيع المقاعد في المجالس المحلية


انتقدت شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات النظام الذي وضعته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتنظيم عملية توزيع المقاعد في مجالس المحافظات المقبلة.

وقال رئيس الهيئة الإدارية للشبكة مهند الكناني في حديث لـ"راديو سوا" إن النظام الذي أصدرته المفوضية في توزيع المقاعد سيهدر إرادة عدد من الناخبين، وأضاف:

" بعض الكيانات الفردية التي حصلت على أكثر من النسبة المقررة لها مثلما حصل في كيان يوسف الحبوبي في كربلاء، والذي سجل واشترك فرديا وحصل على أصوات تؤهله لشغل أربعة أو خمسة مقاعد، وبالتالي سيأخذ المقعد المخصص له فيما يتم هدر بقية الأصوات، وكذلك بالنسبة للكيانات التي لم تصل إلى القاسم الانتخابي".

وألقى الكناني باللائمة على مفوضية الانتخابات لارتكابها ما وصفه بخطأ تسجيل الكيانات السياسية والذي جاء على خلفية تأخر البرلمان في تشريع قانون الانتخابات.

يشار إلى أن قانون الانتخابات حول المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإصدار تعليمات تنظم عملية توزيع مقاعد مجالس المحافظات بين القوائم الفائزة بالانتخابات، إلا أن المفوضية أصدرت بدلا من ذلك نظاما يتعلق بتوزيع المقاعد الأمر الذي واجه انتقادات من قبل الأوساط القانونية.

التفاصيل في تقرير مراسل"راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG