Accessibility links

واشنطن وميلانو تستضيفان الكونشرتو العربي لخليفة


تقدم اوركسترا قطر الفلهرمونية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الكونشرتو العربي الذي وضعه المؤلف اللبناني مارسيل خليفة في افتتاح مهرجان الثقافة والفنون العربي الذي ينظمه مركز كيندي في العاصمة واشنطن.

وجمع خليفة في الكونشرتو العربي بين الالآت العربية والاوركسترا السيمونية.

وقال خليفة الذي يشرف موسيقيا على الاوركسترا التي أطلقت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إن الكونشرتو العربي سيقدم في 24 فبراير/شباط على مسرح مركز كيندي في العاصمة الأميركية تحت قيادة المايسترو العالمي لوران ماتسل.

كما أعلن مارسيل خليفة عن ثلاث حفلات أخرى للكونشرتو العربي تحت قيادته في الربيع المقبل في سكالا دي ميلانو أهم دار للأوبرا والموسيقى الكلاسيكية في ايطاليا.

وذكر خليفة أن الكونشرتو الذي سبق أن قدمته الاوركسترا في حفلتها الافتتاحية في أكتوبر / تشرين الأول وتقدمه مساء الاثنين في اختتام منتدى أميركي عربي في الدوحة، عمل تلعب فيه الآت شرقية الجزء الرئيسي أو السولو بمرافقة الاوركسترا الفلهرمونية.

والآلات هي خصوصا العود والناي والقانون والبزق والرق، إما مدة الكونشرتو فهي 45 دقيقة.

وقال خليفة إن جديد هذا العمل الذي ينطلق نحو العالمية بقوة هو مزج المقامات الموسيقية العربية مثل البياتي والسيكا والرست مع الاوركسترا في تناسق بين المقامات والإيقاعات.

وتضم أوركسترا قطر الفلهرمونية 101 موسيقي محترف من 30 جنسية مختلفة بينهم 12 عازفا من العالم العربي، وهي تحظى بدعم زوجة أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وهي رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
XS
SM
MD
LG