Accessibility links

logo-print

مجلس الوزراء الإسرائيلي يجتمع الأربعاء للنظر في صفقة تتعلق بالإفراج عن الجندي شاليت


يدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود اولمرت مجلس الوزراء الأمني لاجتماع الأربعاء للنظر في صفقة لتبادل أسرى فلسطينيين بجندي إسرائيلي أسير كجزء من اتفاق هدنة مع حركة حماس في قطاع غزة، وذلك في محاولة أخيرة لإطلاق سراح الجندي قبل أن يترك منصبه.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير طالبا عدم نشر اسمه أن مجلس الوزراء الأمني سيبحث وربما "يصرح بمعايير الصفقة" التي قد تشمل شاليت يوم الأربعاء.

وقال مسؤول ثان "إنهم يبحثون ويناقشون" من الذين سيفرج عنهم مقابل شاليت. ونقل مكتب اولمرت عنه قوله لوفد زائر من الكونغرس الأميركي انه سيقدم لمجلس الوزراء الأمني يوم الأربعاء اقتراحا "يهدف إلى التعجيل بالإفراج عن.. شاليت" وأيضا هدنة أوسع في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

حماس مستعدة للتفاوض

وقال المسؤول الكبير في حماس موسى أبو مرزوق لتلفزيون الجزيرة من القاهرة أن الحركة مستعدة لفتح ملف شاليت للتفاوض.

وأضاف انه إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تريد أن يعود شاليت لبيته فيجب أن تدع الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل يعودون لبيوتهم أيضا.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس المقالة انه كان قد تم التوصل "لاتفاق محدد" حول التهدئة إلى أن أصر اولمرت في مطلع الأسبوع على إطلاق سراح شاليت أولا.

وأضاف ان حماس تؤكد رفضها "لأي ابتزاز إسرائيلي".

وتعتقد إسرائيل أن هجوم الشهر الماضي في قطاع غزة عزز موقفها إزاء حماس فيما يتعلق بإطلاق شاليت الذي أسره نشطاء فلسطينيون في غارة عبر الحدود عام 2006.

دعوة لعدم ربط ملف شاليت بالتهدئة

شدد الرئيس المصري حسني مبارك على ضرورة عدم ربط ملف الجندي المختطف غلعاد شاليت بالتهدئة بين حماس وإسرائيل.

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية عن مبارك قوله إن مصر لن تُغير موقفها من التهدئة مضيفا أنه لا علاقة بين المسألتين.

قضية البرغوثي تبحث بشكل جدي

وقد قال مسؤول فلسطيني طلب عدم ذكر اسمه أن أطلاق سراح القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي، قضية "يتم تداولها بشكل جدي، ومن المتوقع أن يطلق سراحه قريبا". وقال هذا المسؤول "قضية مروان مرتبطة بصفقة التبادل، وسيطلق سراحه في حال أبرمت صفقة إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المحتجز لدى حماس في غزة، لكن إن كانت إسرائيل ستطلق سراحه مع إبرام الصفقة أو قبلها، هذا ما ستقرره الحكومة الإسرائيلية".

واعتقل الجيش الإسرائيلي مروان البرغوثي العام 2002 وحكم عليه في يونيو/حزيران 2004 بالسجن مدى الحياة بعد أن أدانه القضاء الإسرائيلي بالضلوع في أربعة هجمات دموية.

وكان محامي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي توقع أن يتم الإفراج عن موكله "في الأيام المقبلة" وذلك في مقابلة تلفزيونية الأحد.

وقال المحامي خضر شقيرات للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي "لم نكن يوما اقرب إلى اتفاق للإفراج عن مروان البرغوثي، وقد يحصل هذا الأمر في الأيام المقبلة".
XS
SM
MD
LG