Accessibility links

logo-print

العراق وألمانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير التعاون الاقتصادي والعلمي


قررت الحكومة الألمانية فتح مكتب تمثيلي للخدمات التجارية في بغداد بهدف تقديم الدعم والمساعدة في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع العراق.

وأعلن وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير الذي يرأس وفد بلاده في زيارة لبغداد، عن افتتاح مكاتب للشركتين الألمانيتين سيمنز ومرسيدس وعن خطط لافتتاح جامعة عراقية ألمانية في العاصمة بغداد.

وأكد وزير الخارجية هوشيار زيباري توقيع اتفاقية تفاهم بين الجانبين، مشيرا في مؤتمر صحفي مشترك ونظيره الألماني فرانك شتاينماير، إلى أن رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وجها دعوة للشركات الألمانية إلى العمل في العراق ودعم عملية البناء والإعمار.

أما شتاينماير فأشار إلى استعداد حكومته لتقديم الدعم لنظيرتها العراقية من خلال الإسهام في دعم الاقتصاد والحقول الأكاديمية، فضلا عن المجالات الأخرى.

إلى ذلك أشار بيان للناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إلى أن الحكومة العراقية اتفقت من الوفد الألماني على تأسيس جامعة عراقية ألمانية في العراق بدعم مالي وفني من ألمانيا، إضافة إلى تقديم الدعم الألماني لتدريب الكوادر العراقية في المجالات العلمية كافة، فضلا عن اجتماع اللجنة العراقية الألمانية المشتركة لمناقشة وعرض فرص التعاون والاستثمار في قطاع الخدمات والصناعة لتفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين شركتي مان ودايملر الألمانيتين لتطوير صناعة سيارات الشحن في العراق.

المزيد من التفاصيل في تقرير صلاح النصراوي مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG