Accessibility links

المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في اغتيال الحريري تبدأ أعمالها في مطلع مارس القادم


أكدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والمكلفة بمحاكمة المتهمين في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وغيره، أنها ستبدأ أعمالها قرب مدينة لاهاي في الأول من مارس/ آذار المقبل.

وأصدرت المحكمة بيانا قالت فيه إنها ستقيم بهذه المناسبة احتفالا عاما مقتضبا في مقرها يلقي فيه المدعي العام الكندي دانيال بلمار كلمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أعرب في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي عن أمله في أن تبدأ تلك المحكمة أعمالها في الأول من مارس/ آذار.

وسوف تتألف المحكمة التي أصبح لها كيان قانوني اعتبارا من العاشر من يونيو/ حزيران عام 2007 تنفيذا لقرار مجلس الأمن 1757 ، من 11 قاضيا من بينهم أربعة لبنانيين.

هذا وكان رئيس لجنة التحقيق الدولية دانيال بلمار الذي أصبح المدعي العام في المحكمة، قد أعلن أنه سيطلب من السلطات اللبنانية نقل سبعة متهمين موقوفين في لبنان على ذمة التحقيق في اغتيال الحريري، إلى مقر المحكمة في غضون شهرين من بدء أعمالها.

مما يذكر أن المحقق السابق ديتليف ميليس كان قد خلص في تقريريْن مرحلييْن إلى وجود ما وصفه بتقاطع أدلة على ضلوع أجهزة استخبارات لبنانية وسورية في جريمة اغتيال الحريري.
XS
SM
MD
LG