Accessibility links

logo-print

لاعلاقة بين إصابة النساء بالجلطة الدماغية وشرب القهوة


بينت دراسة أجريت مؤخرا وجود ارتباط بعدم إصابة النساء بالجلطة الدماغية وشرب القهوة من خلال تقييم بيانات مأخوذة من دراسة حول صحة الممرضات أجريت بين العامين 1980 و2004 وشملت أكثر من 83 ألف امرأة معدل أعمارهن 55 سنة.

وملأت المشاركات استمارة عند مرور سنتين وتبين أن 84 بالمئة منهن شربن علي الأقل قهوة فيها كافيين ونصفهن قلن إنهن شربن أيضاً قهوة من دون كافيين فيما قال 78 بالمئة منهن إنهن يشربن الشاي و 54 بالمئة إنهن يشربن مشروبات غير كحولية فيها كافيين.

وتبين أنه طوال الـ24 سنة الماضية، سجلت 2280 إصابة بالجلطات وغالبيتها من النوع الذي يعوق تدفق الدماء في الأوعية الدموية.

وتبين في الدراسة التحليلية الجديدة، التي تنشر في عدد مجلة " جمعية القلب الأميركية" أن نسبة إصابة النساء اللواتي يشربن بشكل دائم ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يومياً بالجلطة تراجعت بحوالي 20 بالمئة مقارنة مع النساء اللواتي يشربن أقل من كوب شهرياً.

وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بالجلطة يتراجع بنسبة 19 بالمئة إذا شربت النساء سبعة أكواب أسبوعياً في حين أن الخطر يتراجع عند من يشربن كوبين أو ثلاثة يومياً بنسبة 10 في المائة.

يشار إلى أنه لم يكن للنساء المشاركات في الدراسة أي تاريخ في الجلطات أو أمراض القلب والسكري والسرطان.

ووجد الباحثون خلال الدراسة أن شرب القهوة يساعد علي مكافحة الجلطات عند النساء الصحيحات، لكن الفوائد تختفي عند المدخنات، فتبين أن التدخين يمحو أي فائدة من شرب القهوة بشكل دائم.

يشار إلى أن الباحثين لم يحددوا نوع القهوة التي تساهم في تخفيض مخاطر الجلطات، كما لم يذكروا أن الشاي والمشروبات غير الكحولية تعطي النتيجة نفسها.

لكن الباحثين أوضحوا أنهم ما زالوا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا المجال، مذكرين بالتأثيرات السلبية التي ترافق شرب القهوة مثل الأرق والقلق وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.
XS
SM
MD
LG