Accessibility links

logo-print

أرابيسك أضخم مهرجان عربي يستضيفه مركز كيندي في واشنطن


بدأ مركز جون اف كنيدي لفنون الأداء الإعداد لأضخم مهرجان ثقافي عربي للفنون يشارك فيه أكثر من 800 فنان عربي من 22 دولة عربية تحت عنوان "ارابيسك".

وقالت اليشيا ادمز المسؤولة عن هذا الحدث " انه غير مرتبط بالحكومة الأميركية بأي حال من الأحوال لكن تبين أن توقيته كان ملهما." ويمثل المهرجان الذي يستضيفه مركز كنيدي في واشنطن أوسع مشاركة في اكبر عرض للفنون العربية بالولايات المتحدة على الإطلاق حيث يستمر الحدث ثلاثة أسابيع ويتزامن مع محاولة الرئيس باراك اوباما تحسين العلاقات مع العالم الإسلامي.

وأضافت " لحسن الحظ أنه يجري في هذا الوقت حيث نحاول تغيير الطريقة التي نفعل بها الأشياء وعلاقاتنا بهذه المنطقة من العالم." وتابعت قائلة "من المؤكد أننا نريد جذب الانتباه للفنون والفنانين من هذه المنطقة من العالم وأيضا إلى الجمال والإنسانية الموجودين في هذا الجزء من العالم وفضح زيف بعض النماذج النمطية."

ويشمل المهرجان الذي يستمر من 23 فبراير/ شباط إلى 15 مارس/ آذار عروضا للموسيقى والرقص والمسرح فضلا عن معارض ومنحوتات. ويقدم أحد المعارض أكثر من 40 فستان زفاف تحمل الكثير من التفاصيل وغنية بالألوان إلى جانب الحلي الفضية والذهبية وأغطية الرأس التي تتناسب معها.

ويسعى المهرجان الذي يقام بالتعاون مع جامعة الدول العربية وتبلغ تكلفته عشرة ملايين دولار إلى توضيح تنوع المنطقة التي تمتد من الخليج العربي الى شمال أفريقيا وكانت مهدا للحضارة الإنسانية. ويتضمن المهرجان الكثير من العروض المجانية من قراءة الشعر إلى الأفلام والمعارض إلى جانب تذاكر منخفضة الأسعار لعروض أخرى.

ومن بين الفنانين المشاركين بعض مشاهير الموسيقيين مثل الفنان اللبناني مارسيل خليفة وفرقة مغربية للرقص المعاصر جميع أعضائها من الرجال وفرقة للدراويش من سوريا وعلاء الكاشف وهو مهندس صوت حاصل على جائزة جرامي سجل أصوات شوارع القاهرة الصاخبة.

وبدأت ادمز التي زارت 15 دولة من الدول الممثلة التفكير في عرض أعمال الفنانين العرب للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات حين شارك فنانون من شمال أفريقيا في مهرجان أفريقي بمركز كنيدي.

XS
SM
MD
LG