Accessibility links

استكمال المرحلة الأولى للبدء بمشروع حقل الأحدب النفطي في واسط


أكد مدير مشروع حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط أحمد محمد، استكمال الجانبين العراقي والصيني استعدادتهما للبدء بالمرحلة الأولى من مشروع حقل الأحدب النفطي.

وأوضح محمد أن الجانب الصيني وفق العقد الموقع بين الجانبين، سيتكفل بدفع تكاليف المشروع كافة إلى أن يبدأ الإنتاج بعد ثلاث سنوات، حيث تُستقطع الأموال التي تم صرفها من سعر برميل النفط مع نسبة بسيطة تمثل الربح، على حد قوله.

وأضاف محمد في حديث لـ"راديو سوا" أن المشروع والذي يتضمن تأهيل الآبار النفطية والبالغ عددها خمس آبار وحفر آبار أخرى لتـُنتج 25 ألف برميل يوميا تتضاعف خلال ست سنوات إلى 125 ألف برميل يوميا.

وتحدث محمد عن المراحل التي وصل إليها العمل في المشرع، بالقول" تم إنجاز الجدار الأمني، والآن يتم تهيئة الحماية الأمنية من قوة حماية المنشأت النفطية، وبعد أن تتهيأ الحماية بشكل كامل والموقع يكون كاملا ستبدأ معدات الشركة الصينية وكرفاناتهم والفنيون يصلون إلى الموقع".

ووصف محمد النسبة التي سيحصل عليها الجانب الصيني من الربح بالضئيلة، فيما رفض مدير المشروع عن الجانب الصيني جانك بن التطرق إلى قيمة ربحهم من المشروع، مؤكدا أن المهم بالنسبة لهم هو نجاح المشروع.

ويقع حقل الأحدب النفطي الذي بدأ العمل فيه مطلع هذا العام في منطقة الحسينية الواقعة شمالي مدينة الكوت، مركز محافظة واسط.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الكوت حسين الشمري:
XS
SM
MD
LG