Accessibility links

فياض يوقع مذكرة تفاهم مع بنوك غزة حول آلية تمويل إعادة إعمار القطاع


وقع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مذكرة تفاهم بين السلطة الفلسطينية والبنوك العاملة في قطاع غزة حول آلية تمويل برنامج إعادة إعمار القطاع.

وقال فياض خلال توقيع المذكرة في مقر مجلس الوزراء برام الله، إن السلطة تعكف على إعداد وثيقة شاملة بشأن إعادة الإعمار لتقديمها لمؤتمر المانحين الذي سيعقد في شرم الشيخ الشهر القادم.

وأوضح فياض أن البرنامج سيغطي كافة القطاعات من حيث التمويل والمساعدات اللازمة لإعادة بناء وإعمار القطاع وترميم المنازل المتضررة من القصف الإسرائيلي.

المتعاقدون السعوديون يخشون من زيارة غزة

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أنه على الرغم من وعد العاهل السعودية الملك عبد الله بمنح الفلسطينيين مليار دولار من أجل إعادة إعمار غزة، إلا أن شركات التعهدات في السعودية غير متحمسة من العمل في القطاع بسبب الأوضاع الأمنية.

وقالت الصحيفة إن الشركات حذرة من حوادث إطلاق النار، كما أنها تخشى من تبعات العلاقات بين السعودية وحركة حماس التي توترت نتيجة موقف الرياض الداعم للموقف المصري خلال حرب غزة الشهر الماضي.

كما أشارت الصحيفة نقلا عن مستثمر سعودي إلى وجود مشكلات في تمويل المشاريع في القطاع، غير أن الشركات السعودية قلقة من الوضع السياسي والأمني وضعف السلطة هناك.

XS
SM
MD
LG