Accessibility links

الأردن يعلن منع التدخين في الأماكن العامة


أعلن الأردن الجمعة منع التدخين في الأماكن العامة اعتبارا من الشهر القادم في إطار خطة حكومية للتوعية الصحية في بلد به نسبة عالية من المدخنين قياسا بعدد سكانه.

وقال وزير الصحة صلاح المواجدة إن القرار الحكومي الذي يستند إلى قانون الصحة العامة سيمنع التدخين في أماكن عامة منها مطار الملكة علياء الدولي والمطاعم السياحية والمراكز التجارية والمستشفيات والمدارس بالإضافة إلى المتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة ووسائط النقل.

وأضاف المواجدة أن مذكرة رسمية أرسلت إلى هذه الجهات بضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتطبيق القانون من أول مارس/ آذار القادم في حين أمهلت الوزارة المطاعم السياحية حتى الأول من يونيو/ حزيران لتتمكن من اتخاذ الترتيبات المناسبة ومنها قيام أصحاب المطاعم بوضع لوحات تحمل عبارة "ممنوع التدخين" في مكان بارز ومراقبة الالتزام بذلك.

وذكرت وزارة الصحة الأردنية التي كانت أعلنت عن القرار منذ أشهر دون تحديد وقت التنفيذ أن المدخنين المخالفين للقانون سيدفعون غرامة تتراوح بين 15 و25 دينارا أردنيا أو يعاقبون بالحبس لمدة تتراوح بين أسبوع وشهر.

وتقول إحصائيات رسمية إن الأردنيين ينفقون سنويا على السجائر أكثر من 350 مليون دينار أردني وأن نسبة التدخين بين الأحداث فى تزايد.

وحذرت الإحصائيات من أن 21 بالمئة من الشبان من الفئة العمرية بين 13 و15 عاما من المدخنين.
XS
SM
MD
LG