Accessibility links

اكتشاف مبان أثرية تعود للألف الأول قبل الميلاد في السعودية


كشفت أعمال التنقيب في محافظة تيماء بمنطقة تبوك بشمال غرب السعودية عن مبان أثرية تعود للألف الأول قبل الميلاد، وأجزاء من سور المدينة الأثري يمتد لمسافة تصل إلى 13 كيلومترا.

ويعمل فريق علمي سعودي ألماني في المكان محاولا الكشف عن تفاصيل العلاقة التي كانت تربط تيماء بالشام ومصر وبلاد ما بين النهرين، والوجود الاستيطاني المبكر في المنطقة الذي يعود للألف الثالث قبل الميلاد، وأسباب تغيير مناطق الاستيطان في تيماء خلال الفترات المختلفة.

وقال رئيس قسم الدراسات الشرقية في المعهد الألماني للآثار ريكاردو ايشمان إن موقع تيماء يعد من أهم المواقع الأثرية الواقعة في شمال المملكة التي شهدت حضارات متعددة حيث كشفت نتائج الدراسات الميدانية عن علاقة تربط تيماء بالشام ومصر وبلاد مابين النهرين، كما تشير الدلائل الى وجود استيطان مبكر في المنطقة يعود للألف الثالث قبل الميلاد.

وأضاف ريكاردو أن من الأعمال التي ستقوم بها البعثة الألمانية خلال السنوات المقبلة البحث عن أسباب تغيير مناطق الاستيطان في تيماء خلال الفترات المختلفة، ودراسة الأحوال الاقتصادية والاجتماعية التي كانت سائدة، ومعرفة العلاقة الخارجية بين تيماء والمناطق الأخرى.
XS
SM
MD
LG