Accessibility links

logo-print

حماس تؤكد في رسالة إلى أوباما أنه لن يكون هناك سلام بدونها وتطالبه بالتحاور معها لا تهميشها


نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن أحمد يوسف وهو قيادي رفيع المستوى في حماس قوله إنه كتب رسالة موجهة إلى الرئيس الأميركي يقول فيها إن "زيارة السناتور جون كيري إلى غزة تشير إلى أن الإدارة الجديدة لا تتأثر بالدعاية الإعلامية الإسرائيلية".

وقد أكد مسؤول أميركي الجمعة أن واشنطن تلقت رسالة من حماس موجهة إلى الرئيس أوباما، وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه قوله إن المسؤولين الأميركيين يدرسون كيفية التعامل مع الرسالة.

ووفقاً للصحيفة فقد كتب أحمد يوسف، وهو نائب وزير الخارجية في حكومة حماس في غزة رسالة من صفحتين، طلب فيها من أوباما أن يتحاور مع الحركة بدلا من تهميشها.

وقال يوسف في الرسالة: "لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون حماس". هذا، ونقلت الصحيفة عن يوسف نفسه قوله: "لقد هنأنا السيد أوباما على الرئاسة وذكرناه بأن يفي بوعده بإحداث التغيير في المنطقة. فالقضية الفلسطينية هي مفتاح الحل لجميع المشكلات في المنطقة".

وقد كان أوباما أكد أن واشنطن لا تستطيع أن تتفاوض مع حماس حتى تعترف بإسرائيل وتنبذ العنف وتحترم اتفاقيات السلام السابقة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقد تلقى السناتور كيري الرسالة الجمعة من مسؤول في الأمم المتحدة في غزة لم يكن أخبره بأنها من حماس وكانت في مغلف مغلق موجه إلى الرئيس الأميركي، وفقا لما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم السناتور.

وأضاف المسؤول أن كيري علم بعد ذلك أن مسؤول الأمم المتحدة قال للصحافة أن الرسالة كانت من حماس، فسلمها إلى القنصلية العامة في القدس كي توجهها إلى القنوات المناسبة.
XS
SM
MD
LG