Accessibility links

logo-print

تأسيس تحالف للعشائر السنية في البصرة دعما للحكومة المحلية


أعلن رئيس فرع جماعة علماء ومثقفي العراق في المنطقة الجنوبية الشيخ خالد عبد الوهاب الملة عن تشكيل تحالف عشائري هو الأول من نوعه في محافظة البصرة ويهدف إلى إسناد الأجهزة الأمنية ودعم الحكومة المحلية.

وقال في حديث مع "راديو سوا": "غالبية العشائر المتحالفة هي عشائر سنية بالكامل وبعضها الآخر تضم مواطنين من المسلمين السنة والشيعة، وهذه العشائر تريد من خلال تحالفها أن تحصن نفسها وتغلق جميع الأبواب بوجه الإرهابيين والتكفيريين والعصابات الإجرامية. وهذه العشائر تعتزم تقديم الدعم الكامل إلى مجلس المحافظة الجديد، وجماعة علماء العراق فرع الجنوب رحبت بالمشروع وتبنت تنفيذه. والفكرة لم تكن صفقة سياسية، إنما هي جاءت بعد إجراء الانتخابات وإعلان نتائجها".

ولفت الشيخ الملة إلى أن التحالف العشائري الجديد قد شكل بدعوة من جماعة علماء ومثقفي العراق وتوقع أن يشهد التحالف إنضمام عشائر شيعية إلى جانب العشائر السنية التي ذكر أبرزها بالقول:

"من أهم العشائر المؤسسة للتحالف هي عشيرة آل غانم وهي عشيرة كبيرة جدا، وعشيرة بني خالد، وعشيرة بني حسين، وعشيرة الراشد وهي أيضا من العشائر الكبيرة. وجماعة علماء العراق بحاجة إلى هذا التحالف العشائري حتى تعزز من مكانتها وتحركها وعملها".

يذكر أن محافظة البصرة شهدت في السنوات الماضية تأسيس العديد من التجمعات والتحالفات العشائرية من دون مشاركة العشائر السنية فيها، على إثر الإقصاء والتهميش الذي لحق بها لأسباب سياسية وطائفية، حسب غالبية شيوخها.

مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG