Accessibility links

اختتام انتخابات الاتحادات الرياضية الأولمبية في العراق


أكد الناطق باسم الحكومة العراقية رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الرياضية الدكتور علي الدباغ نجاح العملية الانتخابية التي كادت أن تسبب أزمة كبيرة بين الحكومة العراقية واللجنة الأولمبية الدولية، على خلفية قرار مجلس الوزراء المرقم 184 في 20 من أيار/ مايو من العام الماضي.

وقال الدباغ في حديث خاص مع عدد من الصحافيين والإعلاميين الرياضيين إن لجنة الانتخابات ستنظر بجدية في كل الطعون والاعتراضات المقدمة بشكل يحقق العدالة للجميع، وأضاف:

"نحمد الله على أنه أعطانا جميعا البصيرة والحكمة بأن نخرج من هذه الأزمة. والآن حصلنا على اتحادات منتخبة تمثل قطاع الرياضة واتحاداتها مع الأخذ بنظر الاعتبار أن جميع الاعتراضات التي جاءتنا من بعض الأخوة وبعض المرشحين وحتى من بعض الأعضاء غير المرشحين، حيث سيكون هناك إنصاف وحيادية وعدالة في التعامل مع كل الطعون والاعتراضات".

وأكد الدباغ أن الحكومة العراقية لا تنوي تعيين رئيس للجنة الأولمبية من قبلها، على الرغم من مشروعية القرار، لأنها ترى أن الرياضيين هم من يجب أن يختاروا ويصنعوا الهيكل الرياضي:

"أود أن أقول إن الميثاق الأولمبي يسمح للحكومات الوطنية بتعيين رئيس اللجنة الاولمبية. وهذا ماعملت عليه الكثير من الدول لتسهيل وتذليل عمل اللجان الأولمبية، لكنني لم أسعى لهذا الحل على مشروعيته. أثرت أن أطبق معايير الديموقراطية وآلياتها على هذا المفصل إيمانا مني بأن الرياضيين هم من يجب أن يختاروا ويصنعوا الهيكل الرياضي. سمعنا بعض الكلام عن هذه الفقرة لم نعطه الأهمية لأنه لم يحمل روح النقد البناء بل كان نقدا جاهلا لا قيمة له".

وأشار رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات إلى أن موعد الـ 14 من الشهر المقبل الذي اتفقت عليه الحكومة العراقية مع اللجنة الأولمبية الدولية مؤخرا، قد يكون عرضة للتأجيل، في ضوء وجود بعض المعوقات الإدارية التي تخص عملية الترشيح من جهة، وفسح المجال أمام إجراء الانتخابات بصورة جيدة من جهة أخرى.

وكانت انتخابات الاتحادات الرياضية الأولمبية قد اختتمت السبت بإجراء انتخابات اتحاد الريشة الطائرة التي شهدت حضور 88 عضوا من مجموع أعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 92 عضوا، وأسفرت النتائج النهائية عن فوز بشتوان مجيد بمنصب الرئيس، بعد حصوله على 47 صوتا، متفوقا على منافسه مازن هادي بفارق خمسة أصوات.

وحصل على عضوية الاتحاد كل من أحمد علي وماجد عزيز وعدي زكريا وصلاح رفيق وماهر عبد الزهرة وعلي جواد وعماد يحيى وسعيد أكرم ومازن عبد الهادي وسهاد حسين.

مراسل "راديو سوا" في بغداد ضياء النعيمي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG