Accessibility links

الشروع بتنفيذ خطة بالنجف لمواجهة خطر انتشار مرض الحصبة المختلطة


أكد الدكتور جواد شاكر رئيس قسم الصحة العامة أن شعبة البرامج والنظم ووحدات التحصين باشرت بتطبيق حملة موسعة لتلقيح الأطفال ضد أمراض الحصبة المختلطة والحصبة الألمانية والنكاف.
" من مضاعفات الحصبة مرض ذات الرئة القاتل ومرض السحايا "


وقال في حديث مع "راديو سوا": "حملة لتلقيح طلبة رياض الأطفال كافة بلقاح الحصبة المختلطة التي تشمل الحصبة والحصبة الألمانية روبله والنكاف مع كافة طلاب الصف الأول الابتدائي، ومجموع مدارس ورياض الأطفال المشمولة بالتلقيح 501 مدرسة ويبلغ عدد الأطفال المشمولين47 ألف و627 طفل".

وأكد المتحدث أن الهدف الرئيسي من حملة التلقيح هو منع ظهور مرض الحصبة المختلطة في الفئات العمرية المتقدمة:

"تلقيح الحصبة المختلطة يعطى بعمر سنة وثلاثة أشهر لكن بسبب ظهور الحالات في العراق من الحصبة وهو مرض انتقالي وهو من الأمراض المستهدفة باللقاحات لذا تقيم مديرية صحة النجف وبالتنسيق مع مديرية التربية بحملة للتلقيح لفئات أعمار رياض الأطفال وتلاميذ الصف الاول في المدارس الابتدائية لمنع ظهور الحالات في عمر متقدم، الذي يظهر حاليا بعمر 10 سنوات و15 سنة، بل ولدى النساء الحوامل كما ظهر لدينا في المحافظة".

وعن مخاطر الإصابة بمرض الحصبة المختلطة أوضح الدكتور جواد شاكر: " أن مضاعفات الحصبة هي المشكلة ومنها ذات الرئة القاتل والذي أدى الى حالات وفاة في بعض المحافظات، وفي النجف حدثت حالة وفاة واحدة، وفي بقية المحافظات حالات كثيرة، ومن مضاعفاتها ذات الرئة والسحايا ومنها مضاعفات تصيب الكبار أيضا، وكلما كانت الحصبة في عمر متقدم تكون المضاعفات أخطر".

هذا وأكدت الجهات المسؤولة في دائرة صحة النجف أن المفارز الطبية ستتابع عن كثب حركة دخول الزائرين إلى المدينة بغرض تقديم الخدمات العلاجية والوقائية في آن واحد خلال مواسم الزيارات الدينية.

XS
SM
MD
LG