Accessibility links

دول الخليج تطلق خطة مساعدات عربية مشتركة لإعادة بناء قطاع غزة


اقترحت دول عربية خليجية يوم الأحد خطة مشتركة للمساعدة العربية من أجل إعادة بناء قطاع غزة.ولم يكشف النقاب عن حجم التمويل لكن مسؤولا عربية خليجيا قال إن السعودية وقطر تعهدتا بتقديم 1.25 مليار دولار.

وقال وزراء عرب خليجيون في بيان عقب اجتماع في العاصمة السعودية الرياض إن الخطة ستضع المساعدات المقدمة من المانحين العرب تحت إدارة مشتركة للجنة تتألف من المساهمين والبنك الإسلامي للتنمية ومقره في السعودية.

وقال الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبد الله للصحفيين إن الهدف هو تنفيذ هذا البرنامج بسرعة وتخطيطه بدقة وان يستجيب أيضا لاحتياجات الفلسطينيين في غزة في أسرع وقت ممكن.

وتمخض عن الهجوم الإسرائيلي الذي استمر ثلاثة أسابيع على غزة حدوث انقسامات جديدة في الصفوف العربية حيث وضع السعودية ومصر وحلفاءهما ضد قطر وإيران وسوريا وحلفائهم.

واستضافت قطر زعماء إيران وسوريا وحركة المقاومة الإسلامية حماس في مؤتمر لدعم غزة. وعلقت علاقاتها مع إسرائيل ودعت لسحب مبادرة السلام العربية التي أطلقت في عام 2002 برعاية السعودية.
وبموجب الخطة المشتركة ربما يتم فتح مكتب في غزة لتسهيل تنفيذ المشروعات ودخول المواد المطلوبة لإعادة البناء إلى القطاع كثيف السكان.

وسيجري توضيح تفاصيل الخطة في اجتماع يوم السبت قبل مؤتمر دولي متوقع للمانحين يعقد في القاهرة في الثاني من مارس/ آذار.
XS
SM
MD
LG