Accessibility links

logo-print

كلينتون تزور منطقة الشرق الأوسط بداية الشهر المقبل وميتشل يعود إلى المنطقة هذا الأسبوع


تبدأ وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في الثالث من الشهر المقبل أول زيارة رسمية لها للشرق الأوسط بعد توليها المنصب.

وقال صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إن الوزيرة الأميركية ستزور كلا من إسرائيل والضفة الغربية بعد مشاركتها في مؤتمر دولي يعقد في مصر للمساعدة في إعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

مساعدات أميركية لإعمار غزة

وتعتزم كلينتون التعهد بتقديم مئات الملايين من الدولارات على سبيل المساعدات الإنسانية لإعمار غزة ودعم السلطة الفلسطينية.

وصرح مسؤول أميركي رفيع المستوى في الخارجية الأميركية طلب عدم الكشف عن اسمه بأن كلينتون ستعلن ذلك أثناء حضورها المؤتمر الذي يعقد الأسبوع المقبل في شرم الشيخ لكنه لم يحدد حجم تلك المساعدات.

إلا أن البعض يرى أن ذلك الطلب قد يلقى اعتراضا من الكونغرس بسبب مواصلة حركة حماس السيطرة على قطاع غزة وحرص الولايات المتحدة على أن تتولى السلطة الفلسطينية القيام بالدور الأكبر في عمليات إعمار القطاع.

وأشار المسؤول إلى المشاورات التي ستجريها وزيرة الخارجية الأميركية على هامش المؤتمر لتأكيد أهمية وضع شروط محددة لإجراء محادثات ناجحة تستهدف تحقيق حل الدولتين وإنهاء النزاع بين العرب وإسرائيل.

ميتشل يعود إلى المنطقة هذا الأسبوع

ومن المتوقع أيضا أن يعود جورج ميتشل مبعوث الرئيس أوباما للشرق الأوسط إلى المنطقة هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع الرئيس محمود عباس في رام الله الجمعة.

وقال عريقات إن المحادثات التي سيجريها الجانب الفلسطيني مع كل من كلينتون وميتشل ستركز على برنامج الحكومة الإسرائيلية القادمة ومدى استعدادها لاحترام اتفاقيات السلام السابقة وحل الدولتين ووقف الأنشطة الاستيطانية.

XS
SM
MD
LG