Accessibility links

logo-print

المليونير المتشرد يحصد ثماني جوائز أوسكار ذهبية


على خطى فيلمي Ben-Hur وTitanic اللذين سجلا أرقاما قياسية في الفوز بأكبر عدد من جوائز الأوسكار في التاريخ، تمكن الفيلم البريطاني "المليونير المتشرد" أو Slumdog Millionaire من حصد ثماني جوائز أوسكار لأفضل صورة وإخراج وموسيقى وإخراج موسيقي وإنتاج وأداء موسيقي وفن سينمائي وكتابة سيناريو.

وفي انتصار كبير لـ "المليونير المتشرد"، الذي كاد ألا يحصل على حق العرض، برز نجم الملحن الموسيقي الهندي آي آر رحمان الذي يعود إليه الفضل في وضع موسيقى الفيلم وتلحينها وإخراجها في سياق قصة تروي الصعود من العدم والفقر إلى الثراء.

ووجه مخرج الفيلم داني بويل، الذي ينال أول جائزة أوسكار في حياته، تحية إلى أولاده الكبار، قائلا لهم بأن الوعد الذي قطعه لهم عندما كانوا صغارا قد تحقق.

وتدور قصة الفيلم المفعم بالأمل حول فتى هندي فقير يشارك في مسابقة لكسب المال عبر برنامج تلفزيوني ويبحث عن الحب في مدينة مومباي.

وحصلت النجمة البريطانية كيت وينسليت على اوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم The Reader، وغالبت دموعها وهي تتسلم الجائزة وتذكرت عندما كانت طفلة تحلم بالفوز بالأوسكار.

أما النجم شون بين ففاز للمرة الثانية في تاريخه بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم Milk الذي جسد فيه دور المدافع النشط عن حقوق المثليين.

وفازت بينيلوبي كروز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة لتصبح أول ممثلة اسبانية تحصل على جائزة اوسكار عن دورها في فيلم فيكي كريستينا برشلونة Vicky Cristina Barcelona.

أما اوسكار لأفضل ممثل مساعد فقد حصل عليها هيث ليدغر الذي توفي العام الماضي ليصبح ثاني ممثل بعد بيتر فينش يحصل على جائزة اوسكار بعد وفاته.

وفاز ليدجر بالجائزة عن أداء دور الجوكر في فيلم فارس الظلام The Dark Knight الذي يأتي ضمن سلسلة أفلام الرجل الوطواط.

وفي بقية الجوائز فاز داستن لانس بلاك بجائزة اوسكار أفضل سيناريو كتب خصيصا للسينما عن فيلم Milk كما فاز فيلم Wall-E على اوسكار لافضل فيلم رسوم متحركة.

وحصل فيلم The Curious Case of Benjamin Button على جائزتي اوسكار لأفضل موقع تصوير وأفضل مكياج.

وقدم حفل الأوسكار الـ81 والذي تنظمه أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، الممثل هيو جاكمان الذي اختير لزيادة نسبة المشاهدة التلفزيونية للحفل التي تراجعت في السنوات الأخيرة.
XS
SM
MD
LG