Accessibility links

logo-print

ليبيا تحتج على التصريحات الإيرانية التي تمس بسيادة البحرين


قالت صحيفة أويا الليبية اليوم الثلاثاء إن وزارة خارجية استدعت القائم بأعمال سفارة إيران لدى طرابلس احتجاجا على تصريحات أدلى بها مسؤولون إيرانيون أشاروا فيها إلى أن البحرين هي جزء من إيران.

وأوضحت الصحيفة المقربة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أن محمد سيالة مدير الإدارة العربية في وزارة الخارجية الليبية أبلغ القائم بالأعمال الإيراني أن ليبيا تنبه إلى خطورة مثل هذه التصريحات التي تضر بالعلاقات الإيرانية العربية، على حد تعبير الصحيفة.

وتعهد القائم بالأعمال الإيراني بإيصال الموقف الليبي إلى المسؤولين الإيرانيين في طهران، مشيرا إلى أن التصريحات لا تحمل أي صفة رسمية في إيران ولا تمثل السياسة الرسمية الإيرانية، بحسب الصحيفة.

وكانت المنامة قد احتجت في 12 فبراير/شباط على تصريحات أدلى بها مسؤولون إيرانيون من ضمنهم علي أكبر ناطق نوري رئيس التفتيش العام في مكتب مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، ادعى فيها أن البحرين كانت جزءا من إيران.

وأكدت إيران في 19 فبراير/شباط ، أنها تحترم سيادة البحرين. ونقل وزير الداخلية الإيرانية صادق محصولي يوم الاثنين رسالة من الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، شددت على حرص إيران على تعزيز علاقات الصداقة مع دول الخليج وخصوصا مع البحرين.

وكانت التصريحات التي اعتبرتها البحرين مساسا بسيادتها ووحدة أراضيها قد أثارت حفيظة العديد من الدول العربية التي أكدت على عروبة البحرين.
XS
SM
MD
LG