Accessibility links

عباسي مدني يدعو الجزائريين إلى مقاطعة الانتخابات وتغيير نظام الحكم


دعا زعيم الجبهة الإسلامية للإنقاذ الجزائرية عباسي مدني اليوم الثلاثاء الجزائريين إلى مقاطعة لانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في البلاد خلال شهر ابريل/نيسان المقبل، باعتبار أنها أضحت وسيلة لتكريس الواقع و"الفساد المتفاقم" في البلاد، حسب تعبيره.

وقال مدني في بيان صدر عن مكتبه في الدوحة إن "المقاطعة للانتخابات الرئاسية المقبلة هي الوسيلة المشروعة الوحيدة التي بقيت للشعب أن يعبر من خلالها عن رفضه لأوضاع التردي إلى ما لا نهاية."

ودعا مدني الجزائريين إلى تغيير نظام الحكم في البلاد لإيقاف إهدار ثروات البلاد، على حد قوله، مضيفا أن الأوضاع في الجزائر تسير من سيئ إلى أسوأ.

وقدم 11 شخصا منذ يوم الخميس الماضي ملفات ترشيحهم للانتخابات الرئاسية، المزمع عقدها في التاسع من ابريل/نيسان المقبل، إلى المجلس الدستوري في الجزائر العاصمة.
ومن بين المرشحين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
الذي انتخب عام 1999 وأعيد انتخابه عام 2004.

تحالف بوتفليقة

وأفادت إدارة حملة بوتفليقة الانتخابية في بيان نقلته وكالة الأنباء الجزائرية بأن أحزاب التحالف الرئاسي وجمعيات المجتمع الأهلي جمعت تواقيع أربعة ملايين و38 ألف مدني لصالح حملة بوتفليقة، تمثل بحسب البيان ثلاثة أضعاف ما جمعته عام 2004.

ويضم التحالف الرئاسي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديموقراطي وحركة مجتمع السلم.

ويتعين جمع تأييد 600 منتخب في 25 ولاية من أصل 48، أو تأييد 75 ألف ناخب في إحدى هذه الولايات الـ 25 للترشح للانتخابات.

قائمة المرشحين

وانتهت مهلة الترشح إلى الانتخابات الرئاسية منتصف ليل الاثنين، على أن يعلن المجلس الدستوري قائمة المرشحين النهائية في خلال عشرة أيام.

وتضم قائمة المرشحين زعيمة حزب العمل لويزة حنون التي قالت إنها جمعت تواقيع 140850 مواطنا و996 منتخبا محليا من 47 ولاية.

كذلك قدم عمر بواشة رئيس حركة الانفتاح ترشيحه مشيرا إلى جمعه لأكثر من 75 ألف.

كما قدم محمد هادف رئيس حركة الأمل وعلي فوزي رباعين رئيس حزب عهد ولوط بوناتيرو ملفات ترشيحهم، بالإضافة إلى محمد سعيد مرشح المعارضة الإسلامية الذي انشأ أخيرا حزب الحرية والعدالة غير المرخص له رسميا.

وكان رئيس التجمع الجزائري علي زغدود والأمين العام لحركة الإصلاح محمد جهيد يونسي قد قدما ملفي ترشيحهما يوم الأحد، فيما سبقهما رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي.
XS
SM
MD
LG