Accessibility links

logo-print

السلطات الإسرائيلية تقول إنه لا توجد أي خطط لهدم عشرات المنازل العربية في القدس الشرقية


قالت السلطات الإسرائيلية في القدس يوم الثلاثاء إنه ليست لديها أية خطط في الوقت الراهن لهدم عشرات المنازل العربية في القدس الشرقية لكنها خصصت المنطقة لإقامة متنزه.

وكان فلسطينيون قد قالوا يوم الاثنين إن بلدية القدس التي تسيطر عليها إسرائيل تستعد لإجلاء 1500 فلسطيني وهدم 88 منزلا في منطقة سلوان بالقدس الشرقية من أجل تحويلها إلى ساحة عامة مفتوحة.
ويشكل هذا النزاع جزءا من صراع أوسع على مدينة القدس. وتعتبر إسرائيل معظم المدينة عاصمة لها بما في ذلك القدس الشرقية وأجزاء محاذية للضفة الغربية ضمتها منذ احتلالها عام 1967 وهو زعم لا يلقى اعترافا دوليا.

ويعيش نحو 500 ألف إسرائيلي في المستوطنات التي تعتبر دوليا غير قانونية.

ويسعى مسؤولون فلسطينيون قبيل زيارة تقوم بها الأسبوع المقبل وزيرة الخارجية الأميركية إلى حشد الدعم ضد ما يقولون إنها خطط إسرائيلية لطرد العرب من المدينة وفصل القدس الشرقية المحتلة عن الأراضي التي يأملون أن يقيموا عليها دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وقال مسؤولون إسرائيليون في المدينة إنه لا توجد خطط فورية لإجلاء فلسطينيين من سلوان أو هدم أي منزل، لكن رئيس بلدية القدس نير باركات أكد في بيان أن المنطقة تقرر أن تستخدم كمنطقة استجمام.

وقالت نائبة رئيس بلدية القدس ناعومي تسور لوكالة أنباء رويترز إن إدارة باركات التي انتخبت في نوفمبر/ تشرين الثاني تعمل على وضع خطط لتقسيم المنطقة لكنها تعهدت أولا بالسعي لإيجاد تفاهم مع جميع سكان المدينة.

وكانت منطقة سلوان التي تسكنها أغلبية فلسطينية وتقع بالقرب من المدينة القديمة بالقدس ومواقعها المقدسة نقطة اشتعال للصراع.

ومن المقرر أن يصل المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى المنطقة لإجراء محادثات قبيل الزيارة المقررة لكلينتون إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في الثالث من مارس/آذار المقبل.

وقد أصطحب رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية دبلوماسيين أجانب في جولة يوم الثلاثاء لمنطقة مستوطنات أخرى متنازع عليها بالقرب من القدس وتعرف باسم القدس الشرقية 1 .
وقال الحسيني عن خطة القدس الشرقية 1 إنه إذا استمر الإسرائيليون في سياسة الاستيطان في القدس الشرقية وخارجها فلن يكون هناك سلام على الإطلاق.

ويقول فلسطينيون إن الخطة قد تمنع إقامة دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي وعاصمتها القدس الشرقية.
XS
SM
MD
LG