Accessibility links

صحيفة إسرائيلية: واشنطن تضغط على إسرائيل لرفع العقبات أمام مرور المساعدات الإنسانية لقطاع غزة


ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الأربعاء أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تمارس ضغوطا على إسرائيل لرفع العقبات أمام مرور المساعدة الإنسانية لقطاع غزة الذي يخضع لحصار منذ سيطرة حركة حماس عليه في 2007.

وقالت الصحيفة إن كلينتون مررت رسائل في هذا الاتجاه الأسبوع الماضي عبر عدة قنوات، عبرت فيها عن استيائها الشديد من العقبات التي تضعها إسرائيل أمام مرور المساعدات. وتابعت أن مسؤولا أميركيا كبيرا عبر عن استيائه للإسرائيليين لان "إسرائيل لا تبذل جهودا كافية لتحسين الوضع الإنساني في غزة".

كما ذكرت الصحيفة أن السناتور جون كيري انتقد الأسبوع الماضي رفض إسرائيل السماح بدخول معجنات إلى غزة. وبعد تدخل كيري، سمح وزير الدفاع في الحكومة المنتهية ولايتها ايهود باراك بدخول هذه المواد التي لا تعتبرها إسرائيل مواد أساسية خلافا للأرز.

وكان جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ قام الخميس الماضي بزيارة لا سابق لها إلى قطاع غزة المدمر منذ الهجوم الاسرائيلي الاخير.

صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل ‎

وعلى الصعيد الأمني، أعلن مصدر عسكري إسرائيلي أن فلسطينيين أطلقوا الأربعاء من قطاع غزة صاروخين على جنوب إسرائيل لم يسببا إصابات. وأطلق الصاروخان قصيرا المدى من شمال قطاع غزة. و سقط احدهما في ارض خالية والثاني على طريق قرب بلدة سديروت، لكنهما لم يسببا أضرارا.

وتطلق صواريخ على إسرائيل بالرغم من وقف إطلاق النار الذي أعلن في 18 يناير/كانون الثاني بعد العملية التي قامت بها إسرائيل في قطاع غزة وأسفرت عن مقتل ألف و 330فلسطينيا خلال ثلاثة أسابيع.

وكان هدف العملية التي قامت بها إسرائيل من 27 ديسمبر/ كانون الأول إلى 18 يناير/كانون الثاني وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة لكن عشرات الصواريخ أطلقت منذ انتهاء العملية ما أدى إلى عمليات انتقامية إسرائيلية.

XS
SM
MD
LG