Accessibility links

سولانا يجري مباحثات في دمشق مع الشرع حول الوضع في المنطقة ورفع الحصار عن غزة


اجتمع المنسق الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا بنائب رئيس الجمهورية السورية فاروق الشرع الثلاثاء في دمشق وبحث معه الأوضاع في المنطقة ورفع الحصار عن قطاع غزة طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء السورية "سانا."

وأضافت الوكالة أن الشرع وسولانا بحثا الأوضاع في المنطقة وجهود إنهاء العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .

وأوضحت الوكالة أن الشرع وسولانا تطرقا أيضا إلى العلاقات السورية الأوروبية وآفاق تطويرها والنتائج الايجابية التي أسفرت عنها زيارة بنيتا فيريرو فالدنر مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية إلى سوريا مؤخرا.

وكان سولانا قد وصل الثلاثاء إلى العاصمة السورية في المحطة الأولى من جولة يزور خلالها عددا من دول المنطقة قبل عقد مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة المقرر في مطلع مارس/آذار القادم في مصر.

وسيقوم سولانا بعد زيارة دمشق بزيارة قصيرة إلى لبنان يتوجه على أثرها إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية. كما ينوي زيارة قطاع غزة.

وكانت المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر قد قامت قبل عشرة أيام بزيارة إلى سوريا أشادت خلالها "بموقف دمشق البناء" في المنطقة مشيرة إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان سنة 2008 والمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.

لكن سوريا علقت تلك المفاوضات مع الدولة العبرية التي بدأت في مايو/أيار بوساطة تركيا، إثر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة اعتبارا من 27 ديسمبر/كانون الأول وحتى 18 من يناير/كانون الثاني وأعلنت دمشق أنها تنتظر نتائج الانتخابات التشريعية الإسرائيلية التي فاز بها اليميني زعيم الليكود بنيامين نتانياهو، قبل احتمال استئنافها.
XS
SM
MD
LG