Accessibility links

فياض: السلطة الفلسطينية ستطلب مساعدات بـ2.8 مليار دولار لإعادة إعمار غزة


كشف رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الأربعاء أن السلطة الفلسطينية ستطلب مساعدات من الدول المانحة بقيمة مليارين و800 ألف دولار لإعادة إعمار غزة وذلك خلال المؤتمر المزمع عقده الاثنين المقبل في منتجع شرم الشيخ في مصر.

وأضاف فياض خلال توقيع اتفاق مساعدة للقطاع الخاص في قطاع غزة "قمنا بإعداد وثيقة على أساسها سيقوم المانحون بتقديم التعهدات المالية. وتصل قيمة الاحتياجات إلى 2.8 مليار دولار لكافة القطاعات."

وأضاف أن الوثيقة التي تم إعدادها من قبل السلطة بمشاركة كافة الأطراف المعنية، تغطي كافة احتياجات الفلسطينيين وتعرض آليات تمكن المانحين في بدء عملية إعادة الإعمار.

وكانت السعودية وقطر قد تعهدتا بدفع أكثر من مليار دولار للمساعدة في إعادة إعمار غزة.

سوريا تشارك في المؤتمر

ويتوقع أن يكون الاتحاد الأوروبي من أهم المساهمين في المؤتمر، حسبما ذكر خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد.

وقال سولانا عقب محادثات أجراها في دمشق مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم: "سيكون مؤتمر شرم الشيخ هام جدا للاقتصاد ولإعادة الإعمار لكن من المهم جدا أن تنجح مفاوضات المصالحة الفلسطينية."

بدوره، أعلن المعلم أنه سيمثل سوريا في مؤتمر شرم الشيخ الذي سيحضره ممثلون من 70 دولة بينهم وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، مؤكدا أن سوريا لن تغيب عن أي مؤتمر يعقد بشأن إعادة إعمار غزة.

غارات إسرائيلية

على الصعيد الميداني، أفاد شهود عيان فلسطينيون بأن طائرات حربية إسرائيلية شنت الأربعاء غارتين جويتين على منطقة الشريط الحدودي التي تنتشر فيها مئات الأنفاق في رفح في جنوب قطاع غزة.

وأكد الشهود أن صاروخا أطلقته طائرة إسرائيلية سقط في منطقة البرازيل الحدودية. وبعد دقائق أطلق صاروخ آخر على منطقة السلام على الحدود مع مصر.

ولم ترد معلومات عن إصابات لكن الغارتين أحدثتا حفرتين كبيرتين وأوقعتا أضرارا في عدد من المنازل القريبة من الحدود.
XS
SM
MD
LG