Accessibility links

الكالسيوم يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي


أكدت دراسة طبية أجريت في الولايات المتحدة أن تناول الكالسيوم يخفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي لدى النساء والرجال.

وكتب واضعو الدراسة التي نشرتها Archives of Internal Medicine أن تناول الحليب ومشتقاته وغير ذلك من المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم وأقراص الكالسيوم، مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، لدى النساء والرجال على حد سواء.

وأظهرت الدراسة أن مخاطر الإصابة بالسرطان تراجعت بنسبة 23 بالمئة لدى خمس النساء اللواتي تناولن أكبر كمية من الكالسيوم 1881 ملغ في اليوم، بالمقارنة مع اللواتي تناولن أقل كمية من الكالسيوم 494 ملغ في اليوم، وظهر التراجع بصورة خاصة بالنسبة لسرطان القولون.

أما بالنسبة للرجال، فقد أظهرت الدراسة أن الذين تناولوا أكبر كمية من الكالسيوم حوالي 1530 ملغ في اليوم، كان خطر الإصابة اقل بـ16بالمئة منه لدى الخمس الذين تناولوا أدنى كمية من الكالسيوم 526 ملغ في اليوم.

وفي المقابل، لم يظهر أي رابط بين تناول الكالسيوم ومشتقات الحليب وتراجع مخاطر الإصابة بأي نوع آخر من السرطان غير سرطان الجهاز الهضمي، بحسب ما أوضح واضعو الدراسة.

وأكد الباحثون التابعون للمعهد الوطني الأميركي للسرطان أن الكالسيوم اثبت فوائده في تقليص نمو الأنسجة بشكل غير طبيعي والمساعدة على إعادة ترميم الخلايا بشكل طبيعي في جهاز المعدة والإمعاء والصدر.

كما أن الكالسيوم يلغي مفاعيل المرة والاحمضة الدهنية ويمكن أن يحد من الأضرار التي تلحق بغشاء الإمعاء.

XS
SM
MD
LG