Accessibility links

logo-print

إقبال واسع على"الرقص مع بشير" في لبنان


لقي فيلم Waltz with Bashir " الرقص مع بشير" الإسرائيلي الذي رشح لنيل جائزة أوسكار عن أفضل فيلم أجنبي إقبالا واسعا في لبنان رغم منع عرضه بسبب سياسة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

ويقول صاحب محل بيع وتأجير أفلام فيديو في حارة حريك لمراسل صحيفة كرستيان ساينس مونيتور إن الفيلم بات أكثر الأفلام رواجا في متجره. ونقل المراسل عن نوال ابو ردينة التي كانت تبلغ 6 سنوات عند وقوع المذبحة وفقدت والدها وابن عمها في المذبحة إن الفيلم قد أثار فضولها و إنها ترى أن مشاهدته تعد واجبا عليها.

ويجسد الفيلم الوثائقي محاولات المخرج الإسرائيلي اري فولمان تجميع ذكرياته عن مذبحة مخيمي صبرا وشاتيلا الفلسطينيين في لبنان عام 1982. ويقوم فيلم "الرقص مع بشير" على سلسة من الرسوم المتحركة لمقابلات حقيقية أجراها فولمان مع أصدقاء وجنود من تلك الفترة في إطار سعيه لتذكر دوره في المذبحة.

ويصور الفيلم مجندين شبانا وهم يقاتلون في لبنان حيث قتل وأصيب الكثير منهم والأحلام والهلاويس التي ظلت تنتاب الكثير منهم بعد مرور أكثر من 20 عاما على الحدث. أما اللقطات الحقيقية الوحيدة في الفيلم فهي عرض وجيز لصور جثث رجال ونساء وأطفال ملقاة في شوارع المخيمين بعد المذبحة.

XS
SM
MD
LG