Accessibility links

المساعدات الإنسانية المقدمة من بريطانيا تصل تونس في طريقها إلى قطاع غزة


قالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن قافلة "شريان الحياة لغزة" التي تضم 120 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية مخصصة لسكان غزة من بريطانيا قد وصلت بعد ظهر الأربعاء إلى تونس في طريقها إلى قطاع غزة.

وقال عضو مجلس العموم البريطاني النائب جورج غالاوي إثر استقباله من قبل رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي: "لقد صدمنا بما حدث للشعب الفلسطيني وها نحن نأتي اليوم لمد يد المساعدة له"، حسبما ذكرت الوكالة.

وأضاف المصدر ذاته أن النائب جورج غالاوى عضو مجلس العموم البريطاني وصل يوم الأربعاء إلى نقطة عبور "ملولة " من معتمدية طبرقة بأقصى الشمال الغربي على الحدود التونسية الجزائرية.

وكانت القافلة المؤلفة من120 شاحنة، والتي تنقل ما تزيد قيمته عن مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 1.11 مليون يورو من المساعدات، قد انطلقت في 14 فبراير/شباط من لندن، وستتجه من تونس إلى ليبيا ثم مصر وصولا إلى غزة عبر معبر رفح.

وكانت القافلة قد عبرت بلجيكا وفرنسا واسبانيا والمغرب والجزائر قبل وصولها إلى تونس.

ومن المقرر أن تعبر القافلة الخميس الأراضي التونسية باتجاه الحدود الليبية التي تقع على بعد نحو600 كلم جنوب شرقي العاصمة التونسية.

وأعرب غالاوي الذي يتوقع أن يلتقي وزير الخارجية التونسية عبد الوهاب عبد الله عن قناعته بأن الرأي العام البريطاني في أغلبيته متعاطف مع قضية الشعب الفلسطيني.

وأكد غالاوي "اعتزازه" وعزمه على قيادة هذه القافلة إلى وجهتها رغم صعوبات التنظيم لعبور قافلة يبلغ طولها 1.5 كيلومترا عبر كل هذه البلدان.

وكان النائب جورج غالاوي المعروف بتصريحاته المتعارضة مع المواقف الرسمية والذي عارض بشكل خاص التدخل الأميركي البريطاني في العراق، ينتمي إلى حزب العمال البريطاني، لكنه منذ 2005 بات النائب الوحيد لحزب رسبكت أي "الاحترام" الذي أسسه في دائرة بيثنال غرين شرق لندن.

وقد تزامن مرور غالاوي بتونس مع زيارة يقوم بها وزير الدولة البريطاني للخارجية بيل راميل الذي وصف مبادرة غالاوي بأنها مبادرة "خاصة".
XS
SM
MD
LG