Accessibility links

تل أبيب تطلب من مصر إجراء مفاوضات مكثفة مع الفلسطينيين للإفراج عن شاليت


اقترحت إسرائيل على مصر إجراء جولة مفاوضات مكثفة مع حركة المقاومة الإسلامية حماس بشكل متواصل إلى حين إتمام صفقة تؤدي إلى إخلاء سبيل الجندي الإسرائيلي المختطف غلعاد شاليت.

وقالت إذاعة صوت إسرائيل إن العرض يتضمن الإفراج عن شاليت مقابل إطلاق السلطات الإسرائيلية سراح المئات من السجناء الفلسطينيين.

وأوضحت الإذاعة أن الطلب الإسرائيلي جاء خلال الاجتماع الذي عقده في القاهرة أمس مبعوثها الخاص المكلف بملف شاليت عوفر ديكل مع رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان.

ويقضي الاقتراح الإسرائيلي، وفقا للاذاعة، بان يتواجد ممثلون عن إسرائيل وحماس في العاصمة المصرية في آن واحد على أن تتوسط مصر بين الطرفين.

وكانت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية قد ذكرت في عددها الصادر اليوم الجمعة انه سبق لإسرائيل أن اقترحت خلال السنتين الماضيتين القيام بمفاوضات مماثلة مع حماس بوساطة مصرية، إلا أن حركة حماس رفضت هذا الاقتراح خشية أن تضطر إلى اتخاذ القرارات بشكل فوري لدى تواجد ممثليها في القاهرة.

وأضافت الصحيفة أن ديكل عرض أمس على الجانب المصري الاقتراح الإسرائيلي المعدل بشأن أسماء السجناء الفلسطينيين الذين تعتزم الإفراج عنهم مقابل الإفراج عن شاليت.

أما صحيفة هآرتس فكشفت أن قائمة السجناء تتضمن أسماء 220 سجينا فلسطينينا، ونقلت عن مصادر فلسطينية مضطلعة في المفاوضات بين إسرائيل وحماس أن الفجوة بين مواقف الطرفين ليست كبيرة وان الخلافات تدور حول مصير بضع عشرات من السجناء فقط.
XS
SM
MD
LG