Accessibility links

logo-print

رواد فضاء يستعدون لتجربة محاكاة التحليق المأهول للمريخ


أعلن فريق رواد فضاء مشترك من روسيا وفرنسا وألمانيا أنه سيقوم بتجربة لتقليد التحليق المأهول إلى المريخ، وهي عبارة عن مهمة تستمر 150 يوما لتقليد التحليق إلى المريخ والتحضير لتجربة حقيقية بعد ذلك.

ومن المقرر أن تبدأ التجربة التي أطلق عليها اسم "المريخ 500"، في شهر مارس/ آذار المقبل، وحدد معهد الطب والبيولوجيا في روسيا أسماء الرواد الذين سيشاركون فيها.

ويشارك من فرنسا طيار مدني ومن ألمانيا مهندس عسكري ومن روسيا رائدا فضاء روسيان إضافة إلى طبيب وأخصائي في التربية البدنية. وأكد منظمو هذه المهمة أن مشروع "المريخ ـ 500" يشكل فرصة تدريبية لاكتساب الطاقم خبرة عملية للتهيئة للتحليق الفعلي.

كما أعلنوا أن العلماء الروس يعملون على تنفيذ المشروع غير المسبوق والذي يتضمن إرسال جهاز فضائي إلى قمر كوكب المريخ المسمى بفوبوس. وسيهبط الجهاز الفضائي على سطح قمر المريخ بعد تحميله بعينات من تربة القمر فوبوس ليعود إلى الأرض.

ومن شأن هذه التجربة أن تسمح للعلماء أخذ عينات من أقمار المريخ لدراسة المادة الأولية التي تشكلت منها كواكب المجموعة الشمسية.

كما من شأن هذه التجربة توفير ظروف للطاقم تكون بمثابة خبرة العيش في ظروف التحليق إلى المريخ، وذلك خلال تواجد فريق الرواد في الجهاز الطبي التقني الخاص.

وتشكل التجربة جزءا من المشروع الروسي الذي ينفذه علماء معهد الطب والبيولوجيا في روسيا بمشاركة وكالة الفضاء الأوروبية.

XS
SM
MD
LG