Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

كاتب بريطاني: رابين طلب من الأردن تنسيق زيارة سرية للقاء صدام حسين


في صيف عام 1995، وقبل بضعة أشهر من اغتياله، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحق رابين من العاهل الأردني الراحل الملك الحسين أن يطلب من الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين أن ينسق زيارة سرية يجتمع فيها الملك الحسين ورابين وصدام حسين معا في بغداد، وفقا للكاتب نيغل أشتون، مؤلف كتاب "الملك حسين: حياة سياسية".

وأشتون وهو أستاذ في كلية لندن للاقتصاد ومقرب من العائلة الهاشمية المالكة، وقد تم إعطاؤه تصريحات نادرة باستعراض أرشيفات الملك الحسين الخاصة.

وقد كتب في كتاب سيرة الحياة للملك الراحل أن صدام حسين حين قدمت له الرسالة السرية بخصوص الزيارة لم يستبعد اتصالات مباشرة مع رابين، غير أنه لم يكن راغبا في العمل من خلال وسطاء من مستويات متدنية. ولم تكن هناك سجلات أخرى لأية خطوات تالية بشأن المبادرة الإسرائيلية العراقية قبل مقتل رابين في نوفمبر/تشرين الثاني.

ويقول الكاتب إن رابين كان يعتقد أن فتح علاقات مع العراق قد تزيد من الضغط على الرئيس السوري في حينه حافظ الأسد، الذي كان عدوا لصدام، لكي يعقد صفقة سلام مع إسرائيل. والأهم من ذلك ربما هو أن رابين كان يرى أن إيران، وهي أيضا عدوة لدودة لصدام، تمثل خطرا أكبر على إسرائيل، ذلك أنها كانت مصممة على بناء برنامج لتطوير السلاح النووي، بينما كان العراق تحت عقوبات ومراقبة دولية بعد حرب عام 1991.
XS
SM
MD
LG