Accessibility links

logo-print

كلينتون تقول إن تقدم السلام في المنطقة مرهون بموافقة حماس على الشروط الدولية


رأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية لن تحقق تقدما للمنطقة إلا إذا وافقت حماس على الشروط الدولية لمحادثاتِ سلامٍ مع إسرائيل.

وفي مقابلة مع إذاعة صوت أميركا، رحبت كلينتون باتفاق حركتي حماس وفتح على تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ولكنها أضافت: "اعتقد أنه أمر مهم أن يكون هناك نوع من المصالحة وتحرك نحو سلطة موحدة...من الواضح جدا أن حماس تعرف الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية وقمة الجامعة العربية، على حماس نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والتقيد بالتزاماتها وخلافا لذلك لا اعتقد أنه سيتم تحقيق خطوات إيجابية سواء بالنسبة للشعب الفلسطيني أو على طريق إنعاش الجهود لتحقيق سلام يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية".

وأقرت كلينتون أن جولتها في منطقة الشرق الأوسط تأتي في وقت حاسم بالنسبة للوضع السياسي في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولكنها أكدت أن ذلك لن يؤثر على التزام إدارة اوباما بالسعي لتحقيق حل الدولتين لأزمه الشرق الأوسط.
وأضافت: "سياستنا لا تزال مماثلة لسياسة اللجنة الرباعية الدولية ومبادرة السلام العربية بالتحرك نحو حل الدولتين. ... ليس هناك حكومة بعد في إسرائيل ولم تتسنى لنا الفرصة بالتشاور مع أحد ولكننا حتما سننقل التزامنا القوي بحل الدولتين".

وأعلنت كلينتون أنها ستشارك في المؤتمر الدولي للجهات المانحة لقطاع غزة الذي سيعقد في شرم الشيخ في مصر يوم الاثنين وستقدم خلاله تعهدا بمساعدة أميركية كبيرة للقطاع كانت أفادت تقارير إخبارية بأنها ستبلغ 900 مليون دولار.

وأكدت كلينتون أن المبلغ لن تستفيد منه حماس بل إن واشنطن تريد من خلاله تقوية شريك فلسطيني ملتزم بمبادئ صنع السلام التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية مؤكدة أن الأموال لن تصرف إلا بعدما يتم التأكد من أن صرفها لن يقوّض الأهداف الأميركية.

أبو مرزوق يزور غزة

على صعيد آخر، ذكر مصدر رسمي في معبر رفح أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق دخل ليل الجمعة السبت إلى غزة في أول زيارة له للقطاع منذ 30 عاما.

وقال شهود عيان فلسطينيون إن أبو مرزوق زار القطاع لساعات مساء أمس وسط إجراءات معقدة وتكتم على الزيارة.

من جهتها، أفادت مراسلة "راديو سوا" في غزة بأن حركة حماس نفت ما تردد من أنباء عن زيارة قام بها نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق ليلة أمس إلى غزة والتي قيل إنها أول زيارة له للقطاع منذ 30 عاما.
XS
SM
MD
LG