Accessibility links

logo-print

رئيس وزراء الصين يرى أن الأزمة المالية العالمية لم تبلغ مداها وأن تأثيرها لا يزال ينتشر


أبلغ رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو منتدى على الانترنت السبت أن الأزمة المالية العالمية لم تبلغ مداها بعد وأن تأثيرها لا يزال ينتشر.

وقال وين خلال دردشة الكترونية نادرة "الازمة المالية التي لم ير مثيل لها تقريبا في 100 عام لاتزال تنتشر ولم تبلغ مداها بعد." "وأضاف أن "الإجراءات التي تبنتها الحكومة حققت نجاحا مبدئيا."

كانت الصين أطلقت برنامج تحفيز قيمته أربعة تريليونات يوان أي حوالي 585 مليار دولار لمساعدة اقتصادها وكشفت عن سلسلة من الخطط لمساعدة صناعات رئيسية - من الحديد والصلب إلى المنسوجات - تلقت ضربات عنيفة من جراء التباطؤ.

تباطؤ نمو الصين الاقتصادي

كان النمو الاقتصادي السنوي للصين تباطأ إلى 6.8 بالمئة في الربع الأخير من 2008 من تسعة بالمئة في الربع الثالث و10.1 بالمئة في الربع الثاني.

وتطمح الحكومة إلى تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 8 بالمئة هذا العام وهو ما يعتبر على نطاق واسع الحد الأدنى الضروري لتوفير وظائف كافية لملايين الأشخاص الذين ينضمون إلى القوى العاملة لكن كثيرا من الاقتصاديين يعتقدون أن النمو قد يتراجع عن ذلك المستوى المنشود.

وقال وين "ما لم تكن لدى الصين ثقة فانه لن يكون لديها أمل جديد .. الحد الأدنى هو السماح للاقتصاد بالتطور والسماح للناس بالحصول على وظائف."

XS
SM
MD
LG