Accessibility links

logo-print

كون المرء أعسر يعود لعدة عوامل


يبدو أن العسر يكونون أقصر قامة وأقل قوة عند الولادة كما تكون لديهم خاصية جينية، بحسب دراسة فرنسية نشرت الجمعة على موقع مجلة Philosophical Transactions of the Royal Society B البريطانية على الانترنت.

ويشكل العسر ما بين 5 و26 بالمئة من عدد السكان، بحسب تنوع المناطق الجغرافي، على ما كشفت الدراسات التي جمعها فريق من الباحثين في علم الأحياء التطوري في جامعة مونبلييه الفرنسية، بإشراف ميشال ريمون.

وكشف عن وجود العسر لدى إنسان ما قبل التاريخ، حيث عثر في الكهوف على رسوم لليد اليسرى (أي أنها من فعل أيمن) ولكن بعضها لليد اليمنى.

وقالت فيولين لوران إحدى واضعي الدراسة إن "كون المرء أعسر يكون نتيجة عدة عوامل مثل الجينات والهرمونات والتطور والثقافة". والعسر بين الرجال أكثر منه بين النساء.

كما ينجب 30 إلى 40 بالمئة من الأزواج العسر أطفالا عسرا بدورهم، مقابل 8 بالمئة من الأزواج اليمن. وللعسر خاصية جينية تشمل عدد من جينات بالرغم من عدم تعريفها بوضوح حتى الآن.

وقالت لوران: "يبرز ذلك عند دراسة التوائم: فأغلبهم يتمتعون بالتفضيل اليدوي نفسه. أما التوائم غير المتطابقين فيتمتعون بتفضيل يدوي مختلف".

لكن بعض التوائم المتطابقين يختلفون في أفضلية استخدام اليدين، بالتالي يحدث "تفاعل بين الإرث الجيني والبيئة"، بحسبها.

ويطغى تركز اللغة لدى 97 بالمئة من اليمن في النصف الأيسر من الدماغ، مقابل 60 بالمئة من العسر.

ويرتفع بين العسر احتمال صعوبة ولادتهم. وهم يتمتعون بشكل عام بوزن وقامة أصغر عند الولادة كما يبدون أكثر ضعفا أمام بعض الأمراض.

وغالبا ما يكون العسر مبدعين ويحصلون على رواتب أفضل، حيث يكسب الرجال العسر ما معدله 4 بالمئة أكثر من اليمن.

كما لديهم أفضلية في لعب كرة المضرب والشيش (السلاح) أو الملاكمة، لاعتيادهم على مواجهة اليمن الذين يخسرون أفضليتهم بسبب المفاجأة. ففي هذا النوع من الألعاب، يكثر عدد العسر في أعلى مستويات المسابقة.
XS
SM
MD
LG