Accessibility links

كلينتون تصل لمصر في بدء جولة شرق أوسطية وأوروبية تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية


وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى مصر للمشاركة في مؤتمر الدول المانحة الذي يعقد الإثنين في منتجع شرم الشيخ لإعادة إعمار قطاع غزة وذلك في مستهل جولة في منطقتي الشرق الاوسط واوروبا تهدف إلى ترسيخ علاقات بلادها الاستراتيجية مع دولها.

ويذكر أن كلينتون تزور هاتين المنطقتين للمرة الأولى بصفتها وزيرة للخارجية.

وقال مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID لمنطقة الشرق الأوسط جورج لوداتو إن واشنطن تعتزم تقديم مساهمة سخية خلال هذا المؤتمر، على حد وصفه.

ويذكر أن تقارير إعلامية أشارت إلى أن المنحة المالية التي تعتزم الولايات المتحدة تقديمها قد تصل إلى 900 مليون دولار.

كلينتون ستزور القدس ورام الله

وستشكل هذه الجولة فرصة لكلينتون للاطلاع على الوضع في الشرق الأوسط بزيارتها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين إلى القدس ومن ثم إلى رام الله في الضفة الغربية.

وستلتقي كلينتون، خلال زيارتها رئيس الوزراء الإسرائيلي المنصرف أيهود أولمرت والرئيس شيمون بيريز ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني وزعيم المعارضة بنيامين نتانياهو المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، وفقا لما قاله مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط بالوكالة جيفري فيلتمان.

وتلتقي كلينتون في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وستتوجه إلى بروكسل وجنيف وأنقرة

وفي بروكسل، تلتقي كلينتون الخميس المقبل نظراءها في حلف شمال الأطلسي قبل عشاء مع ممثلي الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى ممثل عن سويسرا، بهدف تعزيز علاقات بلادها مع دول الاتحاد.

وفي جنيف تلتقي وزيرة الخارجية الأميركية نظيرها الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى.

وفي أنقرة، المحطة الأخيرة في جولتها، تلتقي كلينتون الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية علي باباجان.

XS
SM
MD
LG