Accessibility links

مبعوث السلام للشرق الأوسط بلير يزور قطاع غزة للبحث في إزالة آثار الهجوم الإسرائيلي


قام توني بلير مبعوث السلام للشرق الأوسط بزيارة لقطاع غزة الأحد هي الأولى التي يقوم بها للقطاع منذ توليه المنصب قبل عامين.

وصرح بلير خلال زيارة إلى مدرسة تديرها الأمم المتحدة في بيت حانون شمال قطاع غزة "أردت أن أستمع شخصيا لسكان غزة الذين تعرضت حياتهم لضربة كبيرة في النزاع الأخير."

وأضاف: "إنهم في حاجة إلى الاستفادة من كل جهودنا من أجل السلام والتقدم اعتبارا من الآن." وتابع بلير: "سأنقل روايتهم للأحداث وتقييمهم لما هو ضروري من أجل إعادة الإعمار وأفكارهم لإنعاش قطاع خاص نشط.

وتجري الزيارة عشية مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة الذي تعرض لهجوم إسرائيلي خلف 1330 قتيلا، والذي سيعقد الاثنين في شرم الشيخ بمصر.

وأعلن ناطق باسم القنصلية البريطانية قبل ذلك أن زيارة توني بلير تشمل لقاء ممثلين عن المجتمع المدني في غزة ومقاولين ومسؤولين في سلطة إدارة المياه في الأراضي الفلسطينية.

وقال مساعدون لبلير رئيس وزراء بريطانيا السابق إنه سيناقش جهود إزالة آثار العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة التي نفذت في يناير/كانون الثاني الماضي. وستكون إعادة إعمار غزة كذلك محور مؤتمر للمانحين الدوليين في مصر يوم الاثنين.

وبلير مبعوث لجنة الوساطة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا والتي تقود جهود دعم الاقتصاد الفلسطيني والعمل على إقرار السلام.
XS
SM
MD
LG