Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

المدعي العام في إسرائيل يوجه الاتهام إلى اولمرت في قضية فساد جديدة


ابلغ المدعي العام الإسرائيلي مناحيم مزوز رئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت الأحد بأنه سيوجه إليه الاتهام في قضية قبض أموال بطريقة غير شرعية، كما علم من مصدر قضائي.

ومن المتوقع ان يتهم اولمرت رسميا في قضية فساد أولى هي قضية "ريشون تورز" التي يشتبه فيها بان اولمرت عمد، أثناء توليه منصب رئيس بلدية القدس ثم حقيبة التجارة والصناعة، إلى تقديم فواتير مزدوجة لبطاقات سفر له ولأسرته، قبض ثمنها أضعافا مضاعفة.

وأوضح المصدر أن التهم التي ستوجه إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال في القضية الثانية، تتعلق بالفساد وخيانة الأمانة وتلقي أموال بطريقة غير شرعية في مظاريف تحتوي على عشرات الآلاف من الدولارات من رجل الأعمال الأميركي موريس تالانسكي.

وتعود هذه الواقعة إلى العقد الماضي بين 1993 و2003 حين كان رئيسا لبلدية القدس ثم بين 2003 و يناير/كانون الثاني 2006 حين أصبح وزيرا للتجارة والصناعة.

وأشار المدعي العام إلى أن اولمرت قد يقدم رده على هذا الاتهام خلال جلسة استماع تسبق توجيه الاتهام إليه رسميا. بدورها ذكرت المديرة السابقة لمكتب اولمرت شولا زاكين أن المدعي العام على وشك أن يوجه الاتهام إليها.

وكان اولمرت دفع ببراءته من جميع التهم التي تحوم حوله، ولكنه اضطر إلى الاستقالة من منصبه في 21 سبتمبر/أيلول بعدما أوصت الشرطة بتوجيه الاتهام إليه في قضية تالانسكي خصوصا.

وبالإضافة إلى هذا تحقق الشرطة في تعيينات رسمية قام بها اولمرت لمقربين منه عندما كان وزيرا للصناعة والتجارة. وخلال الأشهر الماضية استجوبت الشرطة اولمرت 16 مرة في مقر إقامته في القدس.

XS
SM
MD
LG