Accessibility links

كلينتون تقول في شرم الشيخ إن المساعدات الأميركية تأتي ضمن جهود أوسع لسلام شامل


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين، أمام مؤتمر للمانحين الدوليين لإعمار غزة في منتجع شرم الشيخ المصري، إن المساعدات الأميركية للفلسطينيين جزء من جهد أوسع نطاقا للتوصل إلى سلام شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأكدت كلينتون أن "استجابتنا للأزمة اليوم لا يمكن فصلها عن جهودنا الأوسع من اجل الوصول إلى سلام شامل"، مضيفة: "أننا نسعى كذلك من خلال منحنا مساعدات لغزة إلى تعزيز الشروط التي ينبغي توافرها من اجل التوصل إلى إقامة دولة فلسطينية".

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستقدم مساعدات إجمالية للفلسطينيين قيمتها900 مليون دولار، بينها 300 مليون فقط ستذهب مباشرة إلى قطاع غزة أما بقية الأموال فستخصص للسلطة الفلسطينية.

وأوضحت كلينتون أنها حصلت على "ضمانات" من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بألا تذهب المساعدات إلى حركة حماس التي تضعها واشنطن على قائمة المنظمات الإرهابية.

وشددت كلينتون "لقد عملنا مع السلطة الفلسطينية لوضع ضمانات وللتأكد من أن هذه الأموال لن تقع في الأيدي الخطأ"، ملمحة بذلك إلى حماس.

وأضافت كلينتون في أول زيارة للمنطقة كوزيرة للخارجية الأميركية قائلة إنه فقط عبر التحرك الآن يمكننا تحويل الأزمة إلى فرصة تقربنا أكثر من أهدافنا المشتركة.
XS
SM
MD
LG