Accessibility links

logo-print

رفسنجاني من بغداد يعرب عن استعداد ايران لدعم العراق


وصف الرئيس جلال الطالباني زيارة رئيسِ مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران علي أكبر هاشمي رفسنجاني بأنها تنطوي على أهمية كبيرة للبلدين وتهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

من جانبه، قال رفسنجاني الذي وصل بغداد صباح الاثنين في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام، في مؤتمر صحفي مشترك مع الطالباني إن بلاده على استعداد كامل لتقديم أية مساعدة للشعب العراقي، متمنيا أن تتحسن الأوضاع الأمنية في العراق في أسرع وقت ممكن.

وقال رئيس الجمهورية جلال الطالباني إن العراق خرج من عزلته ليأخذ مكانته بين دول العالم، مؤكدا أن العراق حقق نجاحات كبيرة على صعيد علاقاته الدبلوماسية مع دول العالم، وبالأخص دول الجوار كتركيا وسوريا والكويت وإيران.

وأضاف الطالباني أن العراق الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع دول الجوار أصبح "محط أنظار العالم، مشيرا إلى ازدياد الإهتمام الدولي بالعراق.

وأكد الطالباني أن زيارة رفسنجاني إلى العراق تدل على اهتمام إيران بالعراق، ورغبتها بمساعدة الشعب العراقي، وفي رده على سؤال عن موقف العراق من بقاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في الأراضي العراقية، قال الطالباني إن الدستور العراقي يمنع وجود المسلحين على الأراضي العراقية، وصفا منظمة مجاهدي خلق بالـ "إرهابية التي ساهمت مع نظام صدام حسين في محاربة الشعب العراقي.
من جانبه أكد رفسنجاني استعداد بلاده لتقديم المساعدة للشعب العراقي مشيرا إلى أن المكتسبات الجيدة التي حققها الشعب العراقي تفرح جميع شعوب العالم، مضيفا قوله: "إنني أقول للشعب العراقي أن إيران على استعداد كامل لتقديم أية مساعدة والتعاون مع الشعب العراقي".

هذا ومن المؤمل أن يلتقي رفسنجاني خلال زيارته عددا من المسؤولين الحكوميين ورؤساء الكتل السياسية، فضلا عن زيارات سيقوم بها لمراجع الدين في النجف الأشرف، وتأتي زيارة رفسنجاني تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الطالباني.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG