Accessibility links

كلينتون تقول إن بلادها تعتزم إيفاد مبعوثين إلى سوريا لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرتها الإسرائيلية تسيبي ليفني في القدس الثلاثاء إن واشنطن تعتزم إرسال موفدين عنها إلى دمشق للتباحث بشأن عدد من المسائل الثنائية التي تهم سوريا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية الأوسع نطاقا التي تقوم سوريا بدور فيها.

وأوضح مسؤول أميركي أن جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية بالوكالة لشؤون الشرق الأوسط ودانيال شابيرو مستشار الأمن القومي للشرق الأوسط في البيت الأبيض اللذين يرافقان كلينتون في جولتها سيتوجهان إلى دمشق مباشرة بعد انتهاء زيارة كلينتون إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية الأربعاء.

ويذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وسوريا توترت منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005 في عملية تفجير وجهت فيها أصابع الاتهام إلى سوريا.

وأجرت كلينتون محادثة قصيرة الاثنين في شرم الشيخ مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم على هامش مؤتمر إعادة إعمار غزة، حسب ما أفاد المعلم.

وكانت وزيرة الخارجية السابقة كوندوليسا رايس قد التقت المعلم أكثر من مرة آخرها في سبتمبر/أيلول في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كلينتون تؤكد على إحياء عملية السلام

هذا وقد أكدت كلينتون تصميم بلادها على مواصلة جهودها الدبلوماسية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط. وقالت بعد اجتماعها مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في القدس إن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع الحكومة الإسرائيلية التي تمثل الإرادة الديموقراطية للإسرائيليين.

وقالت الوزيرة الأميركية إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لأنه لا توجد دولة في العالم ترضى بالوقوف مكتوفة الأيدي بينما تتعرض أراضيها ومواطنوها للقصف بالصواريخ. وقالت: "يجب أن تتوقف الهجمات الصاروخية المستمرة على إسرائيل."

وأكدت كلينتون متانة العلاقات بين بلادها وإسرائيل: "خلال زيارتي لإسرائيل اليوم، أود أن أؤكد استمرار متانة العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتزامنا الذي لا يعرف الكلل بأمن إسرائيل."

وقالت الوزيرة الأميركية إن الخطوة الأولى في الوقت الراهن يجب أن تكون التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار بصورة دائمة، وعدم تأجيل ذلك القرار حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة.
XS
SM
MD
LG