Accessibility links

logo-print

كلينتون تنتقد إسرائيل وتؤكد أن واشنطن لن تتعامل مع حكومة فلسطينية تضم حماس


انتقدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأربعاء خطط إسرائيل المتعلقة بهدم عشرات المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية، مشيرة إلى أنها تعتزم إثارة الأمر مع الحكومة الإسرائيلية والمسؤولين في البلدية في القدس.

وأضافت كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله "هذا النوع من النشاط لا يفيد ولا يتماشى مع التزامات منصوص عليها في خطة خارطة الطريق".

وكانت كلينتون، التي وصلت إلى رام الله وسط إجراءات أمنية مشددة، قد أكدت خلال اجتماعين عقدتهما مع كل من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، كما أشادت بالخطة التي وضعتها السلطة الفلسطينية لإعادة إعمار قطاع غزة.

ميتشل يعود إلى المنطقة

وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية أن المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل سيعود إلى المنطقة بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

المستوطنات وعملية السلام

بدورهم حث القادة الفلسطينيون وزيرة الخارجية الأميركية على ممارسة ضغط على إسرائيل لحملها على وقف أعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية وفتح المعابر في قطاع غزة.

وشدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال المؤتمر الصحافي على التزام الفلسطينيين بعملية السلام استنادا إلى الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق ورؤية الدولتين.

وكشف الرئيس عباس عن أن محادثاته مع كلينتون تناولت أيضا المحاولات الجارية لتوحيد الصف الوطني الفلسطيني: "تحدثنا عن الحوار الوطني الفلسطيني الذي جرى ويجري في القاهرة وذلك بتشكيل حكومة فلسطينية تلتزم بالتزاماتنا كاملة وتعمل من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مهلة لا تزيد عن الـ24 من يناير 2010."

كما أكد عباس أن الفلسطينيين مستعدون للتعاون مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، غير أنه أضاف قائلا: "نطالب الحكومة الإسرائيلية أيضا بالالتزام بخطة خارطة الطريق وبرؤية الدولتين. وعلى الحكومة الإسرائيلية أيضا أن تعمل على وقف الاستيطان وإزالة الحواجز وإنهاء المشاريع الاستيطانية وبالذات ما يجري هذه الأيام في منطقة إيوَن والتهجير الذي تقرر أن يتم في منطقة بمدينة سلوان هذا الموضوع الذي لا يمكن أن نتقبله أو نحتمله."

كلينتون: لا لحكومة تضم حماس

من جهة أخرى، قالت كلينتون في مقابلة تلفزيونية الأربعاء إن بلادها سترفض العمل مع حكومة فلسطينية تضم حركة حماس ما لم تعترف الأخيرة بحق إسرائيل في الوجود ونبذ العنف.

وأضافت أنه في حال تشكلت حكومة وحدة تضم حماس فإن واشنطن تتوقع من الحركة أن تحترم المبادئ التي وضعتها اللجنة الرباعية. كما اتهمت كلينتون حماس بأنها مجموعة "إرهابية" واعتبرت أنها تصبح حليفة لإيران أكثر فأكثر، حسب قولها.
XS
SM
MD
LG