Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

شيوخ عشائر الأنبار يتظاهرون استنكارا لزيارة رفسنجاني للعراق


أعرب عدد من شيوخ عشائر الأنبار عن استنكارهم لزيارة رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني هاشمي رفسنجاني إلى العراق، منتقدين في تظاهرة نظموها اليوم الأربعاء وسط الرمادي بمشاركة عدد من المواطنين، الحكومة على استقبالها المسؤول الإيراني.

وحمل رئيس عشيرة الشجير الشيخ حميد الشجيري في حديث لـ"راديو سوا" رفسنجاني المسؤولية عن إطالة الحرب العراقية الإيراني، وقال: "الذي حصل بين العراق وإيران، حصل نزاع وساهم هاشمي رفسنجاني بهذا النزاع كما ساهم صدام حسين به، وأهدر دماء أكثر من مليون شهيد عراقي على البوابة الشرقية للوطن العربي فنرفض هذه الزيارة".

وقال الشيخ عبدالرحمن علي الزوبعي إن الاستنكار في الأنبار يعبر عن مواقف أهل العراق بشكل عام، على حد قوله: "هذا الموقف هو تعبير عن موقف أهل العراق بشكل عام، موجة الاستنكار العارمة التي اجتاحت العراق من شماله إلى جنوبه، هو تنديد لمواقف هذا الرجل وتاريخه الملطخ بدماء العراقيين الذي كان سببا مباشرا في إطالة الحرب العراقية الإيرانية وكذلك للدور الإيراني التخريبي".

من جانبه، انتقد أمير الدليم الشيخ على حاتم سليمان ما وصفه بالمجاملة السياسية التي تعتمدها الدبلوماسية العراقية في التعامل مع ايران، موضحا: "نحن نعاني من مشكلة مجاملة السياسيين العراقيين أو الخارجية العراقية لهكذا أشخاص، يعني يفترض أن يُسأل عن الجرائم التي ارتكبها، ما استقبله كرئيس مصلحة النظام أو غيره، مثل هكذا نماذج أساءوا للعراق وأساءوا للمنطقة برمتها".

وفرضت القوات الأمنية في مدينة الرمادي طوقا أمنيا في موقع الاعتصام الذي رفع فيه المتظاهرون لافتات تعبر عن استنكارهم لزيارة المسؤول الإيراني، وكانت الأنبار قد شهد في آذار/ مارس من العام الماضي مظاهرات واعتصامات مماثلة أثناء زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى العراق.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الأنبار كنعان الدليمي:
XS
SM
MD
LG