Accessibility links

logo-print

إيران تقول إن صواريخها قادرة على الوصول إلى المنشآت النووية في إسرائيل


أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري الأربعاء أن الصواريخ الإيرانية تستطيع الوصول إلى المنشآت النووية الإسرائيلية، وأن طهران سترد بحزم على أي هجوم على أراضيها.

ونقلت وكالة لأنباء الإيرانية عن جعفري قوله: "اليوم أصبح لدى الجمهورية الإسلامية صواريخ يصل مداها إلى ألفي كيلومتر، وبموجب ذلك فإن كافة الأراضي الإسرائيلية بما فيها مفاعلاتها النووية تقع في مرمى قدراتنا الصاروخية."

وأضاف جعفري أن مبدأ النظام الإيراني دفاعي، غير أنه في حال وجود أي تحرك من قبل من وصفهم بالأعداء فإن طهران سترد بحزم باستخدام صواريخها لردع أي هجمات، حسب تعبيره.

وقد هددت إيران في السابق من أنها ستوجه ضربة إلى إسرائيل والولايات المتحدة إذا تعرضت لهجوم، غير أن جعفري قال الأربعاء إن كلا من واشنطن وتل أبيب لا تملكان القدرة على مهاجمة إيران، على حد قوله.

ويقول المحللون العسكريون إن الصواريخ الإيرانية كثيرا ما تحصل على التكنولوجيا من كوريا الشمالية ودول أخرى، كما أنهم يعتقدون أن مدى دقة الأسلحة الإيرانية ليس واضحا.

وفي هذا السياق، قال المحلل العسكري بول بيفر إن إيران ربما لديها صواريخ تستطيع الوصول إلى إسرائيل، غير أنه شكك في قدرتها على حمل رؤوس حربية وضرب أهداف على بعد مسافات طويلة بشكل دقيق.

الملف النووي

من جهة أخرى، رجح السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية اليوم الاربعاء التوصل إلى حل بشأن الملف النووي الإيراني المثير للجدل في حال تغيير واشنطن لموقفها تجاه بلاده.

وقال سلطانية على هامش اجتماع مجلس محافظي الوكالة في فيينا إن على الأميركيين الاعتراف بحق طهران في استخدام التكنولوجيا النووية سلميا، مشيرا إلى ضرورة أن ترفع واشنطن جميع العوائق والقيود التي تفرضها على الوقود النووي والتخصيب.

وتتهم عدة دول غربية إيران بالرغبة في حيازة سلاح نووي سرا، وهو ما تنفيه طهران.
XS
SM
MD
LG