Accessibility links

logo-print

وزراء الخارجية العرب يعربون عن انزعاجهم الشديد من مذكرة اعتقال البشير


أعرب وزراء الخارجية العرب في بيان الأربعاء عن "انزعاجهم الشديد" من قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي كان يقرأ البيان الصادر في ختام جلسة استثنائية لمجلس الوزراء العرب في القاهرة أن المجلس أعرب عن "الأسف لعدم تمكن مجلس الأمن الدولي من تأجيل الإجراءات المتخذة من المحكمة".

وأضاف موسى خلال مؤتمر صحافي "هذا تطور جلل"، لم يأخذ في الاعتبار "حصانة رؤساء الدول" التي تضمنها اتفاقية فيينا لعام 1961.

وقال إن إصدار القرار "تجاوز الجهود العربية والإفريقية" الرامية إلى إقرار العدالة وتحقيق السلام في السودان، ويضع "صعوبات بالغة أمام هذه الجهود".

وقال موسى إن اجتماع وزراء دول أميركا اللاتينية والدول العربية المنعقد لدراسة أسس وأطر التعاون بين المجموعتين تمهيدا للقمة المشتركة الثانية فور انتهاء القمة العربية في 31 مارس/ آذار في الدوحة، "فوجئ بقرار الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية بتوقيف أو اعتقال الرئيس عمر البشير".

وأضاف موسى أن القرار "أدى إلى انزعاجنا البالغ وانزعاج الكثيرين لخطورة الموقف وآثاره على استقرار السودان وعلى المسيرة التي يعاد بها بناء السودان"، سواء من خلال دفع السلام بين الشمال والجنوب أو مواصلة جهود السلام في دارفور.

مصر تحذر من تداعيات القرار

وكانت مصر قد أعرب في وقت سابق من اليوم عن "انزعاجها الشديد" إثر صدور مذكرة التوقيف، محذرة من تداعياتها "السلبية المحتملة" على الوضع في السودان.

ودعا وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع عاجل وطارئ يهدف إلى اتخاذ قرار بخصوص تفعيل المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة لتعليق تنفيذ قرار التوقيف.

وجدد أبو الغيط دعوة مصر لعقد مؤتمر دولي رفيع المستوى تحت رعاية سكرتير عام الأمم المتحدة للاتفاق على رؤية شاملة ومتكاملة للتعامل مع التحديات المختلفة التي تواجه السودان وعلى رأسها أزمة دارفور.

ليبيا ترفض الالتزام بالقرار

من جهتها، أعلنت ليبيا رفضها قرار المحكمة الجنائية، وقالت أنها لن تلتزم به واصفة القرار بأنه غير شرعي وغير معترف به.

وقال علي تريكي وزير الشؤون الإفريقية الليبي إنه "قرار يسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار في السودان وإفريقيا".

وقال الوزير الليبي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي إن "ما حدث في دارفور لا يوازي الجرائم التي وقعت في فلسطين والعراق وأفغانستان. لماذا لا يحاكمون جورج بوش على جرائمه".

حماس تطالب باعتقال قادة إسرائيل

وفي الأراضي الفلسطيني، أدانت حركة حماس بشدة قرار محكمة الجنائية الدولية، وطالبت بإصدار مذكرات توقيف في حق المسؤولين الإسرائيليين الذين وصفتهم بـ"مجرمي حرب".

واعتبرت الحركة في بيان أن "قرار محكمة الجنايات الدولية باعتقال البشير جائر وتعسفي يمثل دليلا على تبعية هذه المحكمة وانحيازها لصالح القوى الاستعمارية والمعايير المزدوجة التي تتعامل بها".
XS
SM
MD
LG