Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

أوكامبو لـ"راديو سوا": لم ألتق البشير يوما وليست لدي أية مشكلة شخصية معه


أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الأربعاء عن ارتياحه إزاء قرار المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير الذي اتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وأكد لويس مورينو أوكامبو في لقاء خص به "راديو سوا" أنه سيواصل مساعيه الرامية إلى توجيه تهم إلى الرئيس السوداني بارتكاب جريمة إبادة جماعية في الإقليم. وقال أوكامبو:
"لا نزال في صدد مراجعة التهم الخاصة بارتكاب (الرئيس السوداني) الإبادة الجماعية. والمسألة تتطلب وقتا لأن لدينا العشرات من الصفحات التي يجب فحصها، علما أن شخصيْن لم يصوتا لصالح التهمة، ولدينا المزيد من الوقت لمراجعة الأدلة، علما أن المهلة المحددة لاستئناف الحكم تنتهي الثلاثاء المقبل".

ودعا أوكامبو الرئيس السوداني إلى تسليم نفسه، مؤكدا حق المحكمة في إلقاء القبض عليه. وقال: "قرار المحكمة يؤكد على ضرورة اعتقاله، والسودان ليس دولة فاشلة، بل هو دولة مهمة ولا يمكنها تحدي قرارات المحكمة ومجلس الأمن الدولي وأعتقد أنها تحترم القانون. وفي الوقت نفسه يمكننا إلقاء القبض على البشير فور دخوله الأجواء الدولية وسنعمل على تحقيق ذلك".

كما استبعد أوكامبو صدور أي قرار من مجلس الأمن لتجميد قرار المحكمة، مشيرا إلى أن مجلس الأمن هو الذي طلب منه فتح تحقيق:
"نقل مجلس الأمن القضية إلى مكتبي في مارس /آذار من عام 2005، كما طالب مجلس الأمن في يونيو حزيران الماضي وبالإجماع الحكومة السودانية بالالتزام بقرارات المحكمة، لذا لا أرى أي سبب لتغيير موقفه، كما أن لمجلس الأمن مسؤولياته إزاء التوصل إلى حلول لتنفيذ قرار المحكمة ووقف الجرائم في العالم ".

أوكامبو: لا أخشى أي شخص

ونفى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اتهامات سودانية باستغلال قضية الرئيس عمر البشير لتحقيق مصالح شخصية، وأكد لـ"راديو سوا" أنه لم يلتق يوما مع البشير وليست لديه أية مشكلة شخصية معه.

وأوضح أوكامبو قائلا:"كل ما أقوم به هوالدفاع عن سكان دارفور مع إحترام التفويض، ودوري كمدع عام والذي يقتصر على التحقيق في الجرائم التي أرتكبت، ولا أخشى ولاأحابي أي شخص".

"السودان غير معني بالقرار"

وكان السماني الوسيلة، وزير الدولة للشؤون الخارجية في السودان، قد اتهم أوكامبو في لقاء مع "راديو سوا" باستغلال القضية لمصالحه الشخصية، مؤكدا في الوقت نفسه أن قرارات المحكمة لا تعني بلاده لأنها ليست عضوا فيها.

وأكد الوسيلة أن القرار لن يثني البشير عن المشاركة في قمة الدوحة رغم مذكرة الاعتقال بحق. وأضاف لـ"راديو سوا":

XS
SM
MD
LG