Accessibility links

متكي يقول إن محطة بوشهر ستبدأ انتاج الكهرباء قبل نهاية سبتمبر/أيلول


أعلن وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي الأربعاء أن محطة الطاقة النووية الايرانية الأولى التي بنتها روسيا في بوشهر جنوب البلاد ستبدأ إنتاج الكهرباء قبل نهاية سبتمبر/أيلول.

وصرح متكي أمام مجلس الشورى "البرلمان" طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بما أن الوقود اللازم للمحطة موجود في إيران، سيجري تشغيل المجمع في الصيف المقبل الذي ينتهي في سبتمبر/ أيلول وسينتج 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية تنقل إلى شبكة الكهرباء الوطنية.

وستعمل محطة بوشهر التي تتمتع بقدرة 1000 ميغاوات بكامل طاقتها في النصف الثاني من السنة الإيرانية التي تنتهي في مارس/آذار 2010، على ما أكد متكي ردا على سؤال أحد النواب.

وبدأت إيران وروسيا تجربة المحطة في 25 فبراير/شباط، وزودت روسيا المحطة بالوقود النووي الذي ما زال يحمل أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

إلا أن مدير الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريانكو رفض تحديد موعد لبدء المحطة العمل بعد أن أعلن في 25 فبراير/شباط انتهاء أعمال البناء في زيارة للموقع.

وكان قد تم تأجيل بناء المحطة عدة مرات على خلفية خمسة قرارات دولية ضد إيران تتضمن ثلاثة منها فرض عقوبات على طهران بسبب رفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
ويخشى الغرب أن تكون إيران تخفي برنامجا نوويا عسكريا، وهو ما تنفيه طهران.
XS
SM
MD
LG