Accessibility links

باباجان: أنقرة لم تتلق أي طلب محدد من واشنطن حول انسحاب القوات الأميركية من العراق


أعلنت تركيا أنه في حال طلبت الولايات المتحدة استخدام أراضيها كمعبر لانسحاب قواتها من العراق، فإنه لا بد من الحصول على موافقة البرلمان وأن أنقرة تنظر بإيجابية إلى الانسحاب.

وقال وزير الخارجية التركية علي باباجان إن بلاده لم تتلق أي طلب محدد بخصوص انسحاب القوات الأميركية من العراق، مؤكدا أنه في حال وجود طلب من هذا النوع سيكون موقف أنقرة إيجابيا.

وأوضح أن الولايات المتحدة لم تطلب رسميا استخدام قواعد جوية وموانئ تركية وأنه سيتعين على تركيا النظر في نوع العتاد الذي سيتم نقله والطرق التي سيتم استخدامها وقضايا أخرى قبل الموافقة على أي طلب من هذا القبيل.

كلام باباجان جاء قبل توجهه إلى بروكسل لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي، وقال إن واشنطن لم تطلب أيضا من تركيا زيادة قواتها في أفغانستان حيث يعتزم الرئيس باراك أوباما إرسال 17 ألف جندي إضافي لإرساء الاستقرار- لكنه جدد موقف تركيا المتمثل في أن الحل في أفغانستان ليس عسكريا فقط.

وتريد الولايات المتحدة مساعدة تركيا في إقناع جيرانها بالسماح باستخدام أراضيهم كطرق لنقل الإمدادات إلى أفغانستان لاسيما بعدما قررت قرغيزستان إغلاق قاعدة "ماناس" الجوية الأميركية التي تعد نقطة انطلاق رئيسية للقوات الأميركية المتجهة إلى أفغانستان، وسيكون ذلك من القضايا الرئيسية التي ستطرحها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون خلال زيارتها إلى تركيا السبت المقبل.
XS
SM
MD
LG