Accessibility links

logo-print

وصول أول خبير أممي إلى كركوك لمعالجة قضية الأراضي المتنازع عليها


أكد مصدر مسؤول في محافظة كركوك وصول أول خبير دولي إلى كركوك ضمن وفد الأمم المتحدة الذي يزور المدينة حاليا لغرض معالجة مشكلة الأراضي المتنازع عليها وتلك المتجاوز عليها اضافة إلى العقود الزراعية تمهيدا لاعداد تقريره الدولي عن كركوك.

وقد عقد الخبير الدولي عدة لقاءات مع مسؤولي المدينة المحليين اثنى خلالها على جهود الادارة المحلية في توفير المعلومات التي من شانها أن تسهل عمل الوفد.

وأشار الخبير الدولي إلى أن الأمم المتحدة تمتلك معلومات حول قدرة سكان المدينة على حل مشاكلهم والوصول إلى قرارات توافقية مشددا على ضرورة التعاون مع اللجنة البرلمانية المشكلة لتقصي الحقائق لتطبيق المادة 23 الخاصة بكركوك في قانون الانتخابات تمهيدا لتحديد موعد اجراء الانتخابات المحلية في المحافظة.

وأكد كل من محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى ورئيس مجلس المحافظة رزكار علي على أهمية تنفيذ المادة 23 محذرين من النتائج السلبية التي ستنجم في حال عدم تنفيذها كتلك المشاكل التي تسببت بها عدم تطبيق المادة 140 من الدستولا الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك

ولفت علي إلى أن مايقارب من 44 الف دعوى قدمت إلى هيئة نزاعات الملكية في كركوك لم يتم حسمها داعيا إلى تشكيل لجنة قضائية للنظر في تلك الدعاوي

وكان الخبير الدولي قد أكد خلال مشاركته في اجتماع اللجنة التنسيقية في مجلس المحافظة لدى مناقشتها لاوراق العمل المقدمة من قوائم المجلس المختلفة حول بنود المادة 23 أكد أن هناك ثلاثة خبراء آخريين سيصلون إلى المدينة قريبا.

يشار إلى أن وفد الأمم المتحدة برئاسة شون كيني المستشار السياسي وخبير المناطق المتنازع عليها قد وصل إلى كركوك قبل يومين للشان ذاته.
XS
SM
MD
LG