Accessibility links

عمان وواشنطن توقعان عقدا لبناء مرافق مركزية لتخزين النفايات النووية والمشعة


وقع الأردن والولايات المتحدة الأسبوع الماضي على عقد لبناء مركز لتخزين النفايات الإشعاعية في وكالة الطاقة النووية الأردنية في عمان، وفقا لما أعلنت السفارة الأردنية في واشنطن اليوم الجمعة.

وقد تم توقيع العقد في واشنطن بين وكالة الطاقة النووية الأردنية والمختبر الشمالي الغربي الباسيفيكي التابع لوزارة الطاقة الأميركية. ووفقا لاتفاقية العقد فإن وزارة الطاقة الأميركية سوف تقدم لوكالة الطاقة الأردنية 370 ألف دولار لبناء مرافق متطورة لتخزين النفايات النووية، بحسب بيان صادر عن السفارة الأردنية.

وسوف يتألف المشروع الذي يتوقع أن يتم إكماله نهاية هذا العام من مرافق تخزين مساحتها 4 آلاف قدم مربع تقريبا، وسوف يقوم بتخزين الفضلات النووية والإشعاعية التي تصدر عن البرنامج النووي الأردني في بيئة آمنة لمدة خمسة عقود. وسوف يتم إدارة الفضلات الإشعاعية وتخزينها ومراقبتها وفقا للمعاير العالمية وتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفقا للبيان.

وبهذا الشأن قال الأمير زيد بن رعد السفير الأردني في واشنطن إن الأردن يتطلع إلى مزيد من التعاون مع الولايات المتحدة من أجل تأمين مزيد من المعدات والتدريب والترقيات لمرافق التخزين في عمان.

ويسعى الأردن الذي يستورد 95 بالمئة من حاجاته من الطاقة إلى تطوير برنامج لإنتاج الطاقة للأغراض المدنية.
XS
SM
MD
LG