Accessibility links

فياض يستقيل من رئاسة الحكومة الفلسطينية وحماس غير آسفة على الاستقالة


أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض السبت انه قدم استقالة حكومته إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لفتح الباب أمام تشكيل حكومة "توافق وطني" في إطار المصالحة مع حركة حماس.

وجاء في بيان لمكتب فياض "أعلن رئيس الوزراء د.سلام فياض عن تقديم استقالة الحكومة للرئيس محمود عباس، لتدخل حيز التنفيذ فور تشكيل حكومة التوافق الوطني، بما لا يتجاوز نهاية الشهر الحالي كحد أقصى".

وأضاف "أن هذه الخطوة تأتي دعما لجهود تشكيل حكومة توافق وطني، وانسجاما مع الدعوة المستمرة التي سبق وأكد عليها طوال الفترة الماضية حول ضرورة تشكيل حكومة توافق تعيد الوحدة للوطن".

وقد عين فياض رئيسا للحكومة في يونيو/حزيران 2007 بعد إقالة الحكومة التي شكلتها حماس اثر تولي هذه الحركة السلطة في قطاع غزة.

وقد بدأ حوار للمصالحة بين السلطة الفلسطينية وحماس في نهاية فبراير/شباط في مصر.

حماس غير آسفة

هذا وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها غير آسفة على استقالة حكومة سلام فياض مجددة التأكيد أنها حكومة "غير شرعية".

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس لوكالة الأنباء الفرنسية "حماس لا تأسف على استقالة فياض وحكومته. هذه نهاية متوقعة لهذه الحكومة لأنها غير شرعية ولا قانونية وبنيت على سياسات فاشلة وخاطئة ومرتبطة بأجندات أميركية".

وأضاف "لا اعتقد لهذه الاستقالة أي علاقة بالمرحلة المقبلة والحوار لتشكيل حكومة وحدة بل لها علاقة بأزمة داخل السلطة الفلسطينية".
XS
SM
MD
LG